أحمد أبو هميلة.. مسيرة نجاح في عالم الصحافة رغم فقدان البصر

هدير عبد المنعم

قال أحمد أبو هميلة، صحفي فاقد للبصر، إن الإنسان عندما يكون لديه أمل وطموح في الحياة يستطيع التغلب على أي شيء، مضيفا أنه لم يحب أن تكون إعاقته سببا في تخليه عن أحلامه.

أوضح “أبو هميلة” في برنامج “مؤثرون” المذاع على شاشة “Sky news عربية” ويقدمه الإعلامي روبير النخل، أن ضعف البصر حدث تدريجيا عندما كان في عمر الـ 14 عاما، وكان يدرس في مرحلة الثانوية العامة، مضيفا أنه حاول وقتها أن يتعامل مع الوضع وقام بتسجيل المواد الدراسية على شرائط كاسيت.

نرشح لك: 4 مصريين في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد فرع الآداب 2021

أشار إلى أنها كانت فترة فاصلة في حياته لأنها تحدد المصير، مضيفا أنه كان لديه حلم أن يلتحق بالإعلام ويتمكن من التأثير في المجتمع وبالرغم من فقدانه للبصر خلال فترة الثانوية العامة إلا أنه أحضر بعض الأدوات وتدرب عليها وحصل على مجموع مرتفع ونجح في الالتحاق بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

في نفس السياق، استكمل أحمد أبو هميلة أنه تمكن من تخطي الصعوبات، لافتا إلى أن المجتمع به بعض المشكلات، والتنقل من المنزل للعمل به بعض الصعوبات، موضحا أنه بدأ يمتلك أدوات ويتعامل مع التكنولوجيا ويطلع على البرامج الناطقة على أجهزة الحاسب الآلي حتى يؤدي عمله مثل باقي زملائه.

أردف أنه حقق حلمه بعد ذلك وتم تعيينه في جريدة المصري اليوم بعد أن اقتنعوا به ومنحوه فرصة، مضيفا أنه منذ ذلك الوقت وهو يجري تحقيقات وحوارات، مؤكدا أن ما يهمه دائما هو تغيير المجتمع للأفضل.

ذكر أنه يتمنى أن تكون الإتاحة متوفرة بشكل أكبر لذوي الإعاقة في المجتمع، مضيفا أنه يحتاج إلى توفير الأدوات والتكنولوجيا التي توفر له المساعدة لأن الإنسان إذا توفرت له الأدوات التي يؤدي وظيفته من خلالها سيبدع.

تابع أنه يحاول أن يركز على القصص التي يمر بها ويوصل للمجتمع أن الشخص صاحب الإعاقة هو شخص يحتاج إلى الدعم ليصل لأحلامه لكنه ليس خارق للعادة ولا يستحق الشفقة ولكنه إنسان إذا توفرت له الإمكانيات الكاملة يمكن أن يحقق إنجازات مثله مثل أي شخص في المجتمع.

لفت إلى أن هذه هى الرسالة التي يحاول إيصالها وتلقى قبولا، مضيفا أنه تلقى تكريما من الرئيس عبد الفتاح السيسي وهذا يدعمه جدا، مشيرا إلى أنه بصدد عمل مشروع إعلامي يفيد ذوى الإعاقة في مصر والوطن العربي وسيكون له تأثير كبير.