الأرصاد: الشتاء لم يبدأ بعد

قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن الفترة الحالية تعتبر فترة تقلبات جوية، كعادة فصل الخريف في نهايته، مضيفاً: أقل من شهر ويبدأ فصل الشتاء.

وأضاف “شاهين” خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة “صدى البلد”، نهايات الفصول دائماً تكون بها تقلبات جوية، موضحاً معظم الخريف كان يتميز بدرجات معتدلة ولكن مع نهايته انخفضت درجات الحرارة.

نرشح لك: “القابضة للصرف”: الإسكندرية تعرضت لأكبر كمية أمطار

وشدّد على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية تدريجيا، وتابع: علينا البدء في ارتداء الملابس الشتوية، لأن الملابس الصيفية أصبحت غير مباسبة، ولن نندم على ارتداء الملابس الشتوية ولن يكون هناك تغيير في الملابس”.

وأشار إلى أن اليوم هو ثاني أيام عدم الاستقرار في الطقس التي نوهت عنها هيئة الأرصاد، وأن السحب القوية والغامقة التى كانت متواجدة أمس، ستكون أقل اليوم.

وأكمل: الأمطار ستستمر في شدتها على السواحل الشمالية خاصة إسكندرية كفر الشيخ بورسعيد وشمال سيناء، معقبا: باقي محافظات الجمهورية بعيدين تماما عن سقوط الأمطار.

وعن نشاط الرياح، أوضح أنها ستكون مصحوبة دائما بالسحب الرعدية وانخفاض في درجات الحرارة، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة.

وتابع: نتيجة عدم قدرة السحاب على تحويل ما يحمله من كميات مياه إلى أمطار يحدث تساقط للثلج، وفيما يخص مباراة الغد، شدد على ضرورة ارتداء ملابس شتوية بالإضافة إلى إمكانية اصطحاب الجاكت الخاص بالأمطار ولكن فرص تساقط الأمطار مساء غد ستكون منخفضة.

وأردف: هناك منخفض جوي في الطبقات العليا، بالإضافة إلى رياح شمالية غربية وشرقية محملة بكمية كبيرة من الرطوبة، معقبا: هناك منخفض في شرق المتوسط هو المتسبب في سوء الأحوال الاقتصادية.

كانت هيئة الأرصاد الجوية، من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن هذه الحالة تعتبر امتدادا لموجة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد، من حيث سقوط الأمطار على المدن الساحلية وعدة مناطق بالجمهورية.

وحول الظواهر الجوية المؤثرة على البلاد، تتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي على السطح مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

ويكون هناك سقوط أمطار متوسطة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية)، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من الوجه البحري (كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية – الغربية – المنوفية – الشرقية).

كما يتوقع سقوط أمطار غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية – مطروح – السلوم – رشيد – دمياط – بورسعيد – العريش – رفح)، كما تسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من شمال الصعيد (الفيوم – بني سويف – المنيا(.

وتسجل نسب الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 80 للعظمى والصغرى 28، السواحل الشمالية 85 للعظمى والصغرى 45، شمال الصعيد 60 للعظمى والصغرى 30، جنوب الصعيد 40 للعظمى والصغرى 20، أما عن حالة الملاحة البحرية، يكون البحر المتوسط معتدلا إلى مضطرب وارتفاع الموج فيه يتراوح ما بين متر ونصف إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة وارتفاع الموج يتراوح ما بين متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.