أحمد كريمة عن وثيقة تأمين الزوجة: مخالفة للشريعة

هدير عبد المنعم

علق أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على اقتراح عمل وثيقة تأمين للزوجة لحمايتها من ظروف الحياة بعد الطلاق، وقال إن تلك الدعوة مخالفة للتشريع الإسلامي جملة وتفصيلاً.

أوضح “كريمة” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المذاع على “القناة الأولى المصرية” ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، مستشهدا “عن أم المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله: “من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد”، وأضاف أن الحديث النبوي الشريف “يقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم”.

نرشح لك: تعليق أحمد كريمة على فتوى زواج المسلمة من غير المسلم


ذكر أن الطلاق أمر ديني وليس أمر مدني، مضيفا أن الزواج له مقدمات ومكونات ومكملات كلها جاءت في نصوص في القرآن الكريم والسنة النبوية.

أضاف: المرأة المصرية محترمة ولكنها ليست سيارة في إدارة المرور عند ترخيصها يتم عمل وثيقة تأمين لها، على حد قوله.

واعتبر الاقتراح إهانة في حق المرأة المصرية، موضحاً أن ما يؤمن حياتها التربية السليمة في بيت والديها والتنشئة المحترمة في مجتمع تكون فيه التوعية، واستشهد بالآية الكريمة “وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ”.
استكمل أن العبث في المواريث والعبث في الزواج اتهام صريح للتشريع بالتقصير، مضيفا: “أرجو إيقاف هذا العبث فورا لأن التشريع كامل مش محتاج إلى مزايدات وإذا كان من اقتراحات فالكلمة لمشيخة الأزهر الشريف الموقرة ولهيئة كبار العلماء”.