ممثلون.. سنة في الطالع وسنة في النازل

أندرو محسن (نقلا عن جريدة المقال)

ما زال شهر رمضان هو الموسم الأبرز – و ربما الوحيد – للدراما التليفزيونية، و لما كانت قليلة هي الفرص التي تتاح للممثلين حتى يستطيعوا التألق و البقاء في أذهان المشاهد طويلا، فقد اعتدنا أن يستغل كل فنان الأدوار المتميزة التي يقدمها في أحد الأعمال ليطورها و يستثمر نجاحها في عمله القادم . إلا أن السمة الغالبة في مسلسلات هذا العام هي عكس ذلك، فبعد تميز العديد في العام الماضي ، بتنا نجدهم هذا العام في أدوار أقل بريقًا ، فما الأسباب التي حالت دون استمرار تألقهم ؟

في العام الماضي، اشتركت هنا شيحة في مسلسل السبع وصايا وقدمت لنا الشخصية التي صارت أيقونة “إم إم” .الدور استمر في أذهان كل من شاهد المسلسل حيث اهتمت هنا بكل تفاصيل الشخصية من طريقة الكلام ، و حبها للأموال و تقلب حالتها العاطفية مع زوجها حتى صارت قصة حب إم إم و عرنوس هي المرادف العصري لروميو و جوليت.

في هذا العام راهنت الفنانة الشابة على دور سجاج في مسلسل العهد لنفس مخرج و مؤلف السبع وصايا خالد مرعي ومحمد أمين راضي فهل ربحت الرهان؟ خطفت سجاج الأضواء في بداية ظهورها ، الفتاة الدموية الشريرة اللعوب التي لا تتوانى عن قتل أمها من أجل مصلحتها الشخصية. و لكن مع مرور الحلقات بهتت الشخصية تماما ، و الأسباب هنا مختلفة ، جزء منها يعود إلى كثرة الشخصيات في المسلسل مما جعل الشخصية تتوه وسط كل هذا الزخم ، و جزء آخر يعود إلى كون الشخصية نفسها لم يعد لها خطًا واضحًا في أحداث المسلسل ينتظره المشاهد و يتابعه مثلما كان في السبع وصايا. تظهر هنا أيضًا في مسلسل البيوت أسرار الذي يذاع على إحدى القنوات المشفرة مما يصعب مشاهدة المسلسل و الحكم عليه.

الطرف الثاني من قصة الحب في السبع وصايا هو الفنان وليد فواز الذي صارت شهرته منذ ذلك الحين “أحمد عرنوس”. يطل هذا العام بشخصية كبير الغفر زينهم في مسلسل العهد، و شخصية نطاط الفتوة في مسلسل حارة اليهود. اجتهاد واضح من وليد لإعطاء روح لكلتا الشخصيتي ، لكن يظل الباقي في الأذهان هو أحمد عرنوس، سبب ذلك أن شخصية زينهم في العهد عانت هي الأخرى من زخم الشخصيات فكانت مساحة الدور غير متناسبة لإظهار حجم موهبة وليد فواز، على الجانب الآخر المشكلة في مسلسل حارة اليهود هي المسلسل نفسه، اختلف المشاهدون منذ الحلقات الأولى على صحة السياق التاريخي للمسلسل مما دفع الكثيرين لعدم متابعته و بالتالي اختفاء شخصية نطاط بجانب إتهام البعض له بالمبالغة خصوصا فيما يتعلق بتون الصوت.

أوسة أو سوسن بدر الفنانة القديرة التي سيبقى دورها في مسلسل السبع وصايا أيضًا خالدًا في الأذهان خاصة مع ما خلفته من صدمة في الحلقة الأخيرة و كونها هي المحرك الرئيسي للأحداث، إلا إننا نجاهد هذ العام لنشاهد شخصيتها في مسلسل طريقي الذي تقدم فيه شخصية الأم المتسلطة ، و إن كانت كعادتها تقدم الدور بشكل مميز و لكن صغر حجم الدور يجعلها شبه غائبة، كذلك تظهر الفنانة المخضرمة أيضًا في مسلسل أرض النعام و الذي ظلمه و ظلمها العرض الحصري، الأمر ينطبق أيضا على سلوى خطاب التي تألقت في “سجن النسا” و” إمبراطورية مين” العام الماضي لكن كثيرين لا يعرفون في أي مسلسل تشارك هذا العام.

الفنانة الشابة نسرين أمين لفتت الأنظار إلى موهبتها العام الماضي أيضًا من خلال شخصية زينات المغلوبة على أمرها في سجن النسا فانتظرها الكثيرون هذا العام لتستمر على هذا المستوى إلا أنها عادت إلينا بمسلسل واحد هو بين السرايات الذي عاني من الحصرية التي تضر العمل أكثر مما تفيده، فنانة شابة أخرى هي “سارة سلامة” التي كانت حديث الناس منذ عام واحد فقط وتشارك هذا العام بمسلسلين لكنها لم تحقق التألق نفسه.

اقرأ أيضـًا:

أندرو محسن: 17 ملاحظة على “لعبة إبليس”

أندرو محسن: 21 ملاحظة على ألف ليلة و ليلة 2015

أندرو محسن : 13 ملاحظة على تحت السيطرة وطريقي و أستاذ ورئيس قسم

 أندرو محسن : 22 ملاحظة على 3 مسلسلات   

 أندرو محسن: 24 ملاحظة عن طريقي والعهد وأستاذ ورئيس قسم