أبرزها عن الانتقادات.. 19 تصريحًا لمؤلف حكاية "أمر شخصي"

إسراء إبراهيم

حققت القصة الخامسة من مسلسل “إلا انا” وهي حكاية “أمر شخصي” تفاعلا ملحوظًا ونجاحا جماهيريًا، والتي عرضت عبر شاشة قناة “dmc”، على مدار 10 حلقات.

حكاية “أمر شخصي” تأليف عمر عبد الحليم، إخراج محمود كامل، بطولة شيري عادل، محمد عادل، نهال عنبر، معتز هشام، إيهاب فهمي وآخرين.

نرشح لك: جميلة عوض بطلة احدى قصص مسلسل “إلا انا”

 

تواصل إعلام دوت كوم مع الممثل والمؤلف عمر عبد الحليم، لمعرفة كواليس العمل وللحديث عن مشواره والانتقادات التي وجهت للعمل، وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1- أي نجاح بيبقى سببه رضا ربنا سبحانه وتعالى عن العمل، إذ يرسل لنا مدد من عنده، موضحًا أن نموذج “هاجر” كان غائبا عن الدراما، مما جعل الجمهور يتفاعل معه عندما طرحت القصة بشكل كبير.

2- محمود كامل المخرج كان شخصا مجتهدا للغاية، سعدت بالتعامل معه وبصداقتنا التي نتجت عن العمل، وأوجه الشكر لشركة “سينرجي وأروما” على تبني العمل، وكذلك الكاتب يسري الفخراني الذي فكر في مناقشة قضايا المرأة، والذي أهتم بالقصص والمؤلفين.

3- شيري عادل اجتهدت جدا في أداء الدور، وكانت على مستوى عالٍ من الصدق، وظهرت بشكل مختلف وكان ذلك سببا لتفاعل الجمهور معها ومع القصة بشكل عام.

4- الخطوط الدرامية للحدوتة شبه الناس جدا، الحواديت داخل القصة جميعها تمس الشباب، ما جعل حكاية “أمر شخصي” تريند على جوجل بعد الحلقة الخامسة تقريبا.

5- سبق وخُضت تجربة التأليف في رمضان 2019 من خلال مسلسل “حدوتة مرة” للفنانة غادة عبد الرازق، وكان مسلسل كبير ومهم ولاقى نجاحا كبيرا، كما شاركت في تجارب تاريخية خارج مصر منها فيلم “مهمة 7 أيام” من تأليفي وإنتاج روسي بالكامل، بالإضافة إلى مشاريع أخرى مع شركة سينرجي.

6- درست في المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون (شعبة تمثيل وإخراج)، حصلت بعد التخرج على كورسات في التأليف بجانب الجزء الذي درسته، سافرت موسكو للحصول على كورسات متعلقة بحرفية التمثيل والكتابة، وسافرت كذلك دول أخرى مثل رومانيا وأوكرانيا والمغرب، للاهتمام بالشأن السينمائي والمسرحي.

7- أنا في الأصل ممثل وشاركت في أعمال كثيرة كان آخرها “الاختيار” رمضان الماضي، وشاركت في أعمال سابقة مثل: “سيدنا السيد، لمس أكتاف، شارع عبد العزيز”.

8- لدي فيلم من بطولتي إنتاج مصري روسي بعنوان “9 مايو” جارٍ التحضير له، وتم تصوير جزء منه في موسكو، وفي انتظار تجارب كبيرة مقبلة سأشارك فيها قريبا.

9- فكرة الـ10 حلقات ليست جديدة، فـ”عواميد فن كتابة السيناريو والحوار في مصر” كانت تكتب مسلسلات غير “مقولبة” أي لا تنتمي لقالب 30 أو 60 حلقة، إذ كانوا يعتمدون على الحدوتة نفسها في تحديد عدد الحلقات.

10- لم يكن موجودا في السابق فكرة الـ30 حلقة التي تحكم الآن، وكان ذلك مناخا صحيا أكثر، وباختفائه أصبحت المسألة خانقة، ويقع البعض في فخ عدم مناسبة الحدوتة وإن كانت حلوة لقالب الـ30 حلقة.

11- كتابة الـ10 حلقات لها “حرفية” معينة لأنها تحتاج لقدر عالٍ جدا من التكثيف، وأرى أن الجمهور يتفاعل مع التنوع والاختلاف في تلك القصص.

12- كل الانتقادات التي تعرضت لها الحدوتة “على راسي وكفاية بيتفرجوا علينا”، وقرأت نقد إيجابي وسلبي عن العمل، وكانت الحكاية مكثفة لأن الحدوتة كانت تمر بمراحل كثيرة من حياة “هاجر”.

13- كم التفاصيل داخل حكاية “أمر شخصي” كانت تجبرني أحيانا أن يكون إيقاعي سريعا في السرد، حتى أستطيع إيصال أكثر مساحة من الحكاية للجمهور، وتفاعلت مع الجمهور من خلال جروب المسلسل وكنت أقرأ تعليقات الجمهور بانتظام، والتفاعل السلبي كان قليلا جدا.

14- الانتقاد المحترم لا يؤثر على المبدع، لكنه يلفت انتباهه بشكل أو بآخر لإصلاح الخطأ لو كان موجودا في أعماله المقبلة، وانتهيت من كتابة المسلسل قبل العرض لذلك لم أجرِ أي تعديلات على القصة بسبب تخمينات الجمهور، التي كنت أجدها لذيذة، وكنت أنتظر ردود فعل الجمهور بشكل كبير.

15- تفاعل الجمهور مع القصة جعلها تريند على جوجل وتويتر، وكنت أتابع كافة الآراء في الشارع ومن المقربين والنجوم.

16- اختيار النجوم الشباب بشكل عام في مسلسل “إلا أنا” أو غيره واجب، لأنه مصر كبيرة وقوتها الناعمة كبيرة لذلك لا بد أن يكون هناك أجيالا جديدة أغلب الوقت من المبدعين، وأتمنى أن يكون ذلك التصرف موجودا في كافة الأعمال، حتى نظل محافظين على قيمة الفن المصري.

17- اختيار الممثلين الشباب يوجه الشكر لشركة “سينرجي” و”أروما” لدعمهم، وكذلك للمخرجين والمؤلفين الذين سمحوا لهم بتلك الفرصة، إذ لا بد أن يكون هناك جيلا مواكبا للتطور الجديد في العالم.

18- مشاركتي في حكاية جديدة من الحكايات لم تحسم بعد، أرى أن الكاتب والمؤلف يجب أن يكون لديه قضية واهتمام خاصة قضايا المجتمع وما يحدث فيه، ومن الممكن صناعة أعمال خيالية، لكن يجب الموازنة بين هذين النوعين من الأعمال.

19- أعمالي المقبلة هي فيلم “حفل 9” من بطولة غادة عبد الرازق ومحمود البزاوي ونجوم آخرين، ويتم تصويره حاليا، وبعض الأعمال المهمة التي انتظر الإعلان عنها قريبا.