خاص

في يومهم العالمي.. معلمون في السينما لم نقف لهم تبجيلا

حسام السكران

يحتفل العالم اليوم 5 أكتوبر، بـ اليوم العالمي للمُعلم، والذي تم الاحتفال به لأول مرة عام 1994، إيماناً بـ المعلم كـ مربي للأجيال وصانع للأمم.

قدمت السينما المصرية شخصية المعلم في صور عديدة، من بينها المعلم الجيد والهزلي والكوميدي والسيء، إلا أن هناك معلمون لم نقف لهم تبجيلا داخل بعض الأفلام بالسينما؛ بسبب صفاتهم السلبية التي أساءت لصورة المعلم.

نرشح لك: بعضهم لا يتمتع بموهبة الغناء.. أشهر أغاني الإنفلونسرز


إعلام دوت كوم
يرصد أبرز شخصيات المعلمين التي قُدمت في السينما المصرية، الذين ظهروا خلال الأحداث بصفات وأخلاق تنافي ما يجب أن تكون عليه صورة المعلم الجيد:

عادل إمام – الإنسان يعيش مرة واحدة

جسّد الفنان عادل إمام في فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، الدور السلبي للمعلم، من خلال لعبه القمار وشربه الخمر يوميًا قبل الذهاب للمدرسة، وهو ما قاده للتعدي على مدير المدرسة الذي بدوره أصدر أمرا بنقله للسلوم بمحافظة مطروح كعقاب له.

الفيلم بطولة عادل إمام ويسرا وعلي الشريف وزين العشماوي، تأيف وحيد حامد ومن إخراج سيمون صالح.

أحمد زكي – البيضة والحجر

قدم الفنان أحمد زكي في فيلم البيضة والحجر شخصية المعلم الذي اتخذ – بالمصادفة – من السحر والدجل والشعوذة عملاً له بالرغم من ثقافته العالية، وعمله السابق كـ معلم فلسفة، من أجل جني ثروة طائلة.

الفيلم بطولة أحمد زكي ومعالي زايد ونجوى فؤاد وممدوح وافي، من تأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق.

عماد حمدي – المذنبون

قدم الفنان عماد حمدي شخصية في الفيلم شخصية مدير المدرسة الذي يقوم بتسريب امتحانات نهاية العام لرجل أعمال؛ من أجل حصوله على حفنة من المال، شأنه شأن مجموعة من الفاسدين الآخرين في المجتمع، ليُلقى القبض عليه ويعاقب بالسجن في النهاية.

الفيلم من بطولة عماد حمدي وسهير رمزي وزبيدة ثروت وكمال الشناوي وعمر الحريري وعادل أدهم، قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار ممدوح الليثي، إخراج سعيد مرزوق.

إيمي سمير غانم – عسل إسود

جسّدت الفنانة إيمي سمير غانم في الفيلم شخصية “مِس ميرفت”، معلّمة اللغة الإنجليزية، التي لا تستطيع نطق الإنجليزية بشكل سليم، وهو ما أدى إلى سخرية مصري العربي – الذي قام بتجسيده الفنان أحمد حلمي – من نطقها للغة بشكل غريب فيحاول تعليمها النطق السليم.

الفيلم بطولة أحمد حلمي ودنيا سميرغانم وإدوارد ولطفي لبيب ويوسف داوود وإنعام سالوسة، من تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعي.

محمد عبد العظيم – لا مؤاخذة

قدم الفيلم مشاهدا عديدة للمعلم السيئ، بدءًا من سؤال الفنان محمد عبد العظيم – الذي يجسد شخصية المعلم – لطلابه في أول يوم دراسة عن مهنة أبائهم من أجل تصنيفهم اجتماعيا، مرورا بـ الاحتفاء بأن جميع الطلاب مسلمين، وهو ما دفع أحد الطلاب “أحمد داش” لإخفاء ديانته المسيحية خوفا على نفسه، ووصولا إلى تجاهل الناظر لاختراع الطالب بقدرته على صناعة “طائرة بالريموت كنترول”.

الفيلم من بطولة كندة علوش وهاني عادل وأحمد داش ومحمد عادل وسامية أسعد، من تأليف وإخراج عمرو سلامة.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock