فرانس برس تطلق حملة لتدقيق الأخبار على تيك توك

محمد إسماعيل الحلواني

أعلنت وكالة فرانس برس، اليوم الخميس، إطلاق مبادرة جديدة لتدقيق الحقائق وكشف المعلومات والأخبار المضللة على منصة تيك توك لمكافحة عبر تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة.

ووفقًا لصحيفة “بانكوك بوست“، بموجب الاتفاقية، ستتحقق فرق العمل من الحقائق لصالح وكالة فرانس برس ويشمل ذلك مقاطع الفيديو التي يُحتمل أن تكون خاطئة ومضللة منشورة على منصة تيك توك في دول تشمل الفلبين وإندونيسيا وباكستان وأستراليا ونيوزيلندا سيسمح عمل التحقق لتيك توك بمواجهة انتشار المعلومات الخاطئة عن طريق إزالة هذا المحتوى وإخطار المستخدمين.

نرشح لك: تقدر بالآلاف.. بريطاني يكتشف امتلاكه نسخة نادرة لكتاب “هاري بوتر”

وصرح فيل شيتويند، مدير الأخبار العالمية في وكالة فرانس برس: “يسعد وكالة فرانس برس الاستفادة من خبرتنا العالمية في تدقيق الحقائق لهذا المشروع المثير مع تيك توك”. مضيفًا: “من أولويات التحرير الرئيسية لوكالة فرانس برس إشراك الجماهير الأصغر سنا على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الصحافة القائمة على الحقائق. كما ستسمح الصفقة لصحفيي وكالة فرانس برس بتغطية وتتبع اتجاهات المعلومات الخاطئة على كل من أسلاكنا وموقعنا المتخصص للتحقق من الحقائق Factcheck.AFP.com”.

تحتفظ وكالة فرانس برس بالاستقلالية التحريرية الكاملة في التحقق من محتوى تيك توك الذي يخضع للمراجعة. وقال أرجون نارايان، مدير قسم الثقة والأمان بتيك توك، آسيا والمحيط الهادئ: “في تيك توك، نعمل بنشاط لخلق بيئة آمنة وداعمة لمستخدمينا وسنستمر في إبقاء المحتوى والحسابات المخادعة خارج نظامنا الأساسي من خلال أحدث برمجيات تقصي الحقائق. “منذ إطلاقها في عام 2017، حققت وحدة التحقيق الرقمي في وكالة فرانس برس نموا لافتا لتصبح أكبر شبكة عالمية للصحفيين المتخصصين في هذا المجال. وتعمل وكالة فرانس برس حاليًا مع برنامج تدقيق الحقائق على فيسبوك، بمشاركة 90 صحفيًا يعملون بـ 16 لغة ويغطون 80 دولة.