شراكة بين فيس بوك و"راي بان" لإنتاج نظارات "الواقع الافتراضي"

محمد إسماعيل الحلواني

أطلقت شركة فيس بوك ولوكزتيكا وإيسلور المصنعة لأفخر النظارات في العالم مشروعًا جديدًا؛ للشراكة بينهما بغرض تطوير نظارات ذكية في إطار اتفاقية شراكة وتعاون “متعددة السنوات”.

تعتبر لوكزتيكا مسؤولة عن العديد من العلامات التجارية للنظارات الشمسية والنظارات الفاخرة، بما في ذلك “بيرسول” و”برادا”، ولكن المنتج الأول لنظارات الواقع المعزز سيحمل علامة “راي بان” التي تعد أشهر علامة تجارية للنظارات الشمسية في العالم.

نرشح لك: وول ستريت.. الخيال علّم “داو-جونز” صحافة البيزنس؟

ومن المتوقع أن تتعامل فيس بوك مع الجانب التكنولوجي والتطبيقات، في حين تتعامل لوكزتيكا مع التصميم والألوان وتتولى إيسلور العناية بما يتعلق بالعدسات. ومن المتوقع إطلاق نظارات “راي بان” الذكية في عام 2021.

أعلن مارك زوكربيرج عن التعاون خلال مؤتمر فيس بوك كونكت الافتراضي، أمس الأربعاء، إن أول “نظارات ذكية” ستطح للبيع في العام المقبل كمنتج من منتجات “راي بان”، كما تم الكشف، أثناء المؤتمر عن سماعة الرأس Oculus Quest 2 VR خلال الكلمة الرئيسية التي ألقاها زوكربيرج.

وقال أندرو بوسورث، نائب رئيس مختبر فيسبوك للواقع Reality Labs، “نحن متحمسون لاستكشاف الأجهزة التي يمكن أن توفر لجمهور المستخدمين طرقًا أفضل للتواصل مع الأشخاص الأقرب إليهم. وتمتلك الأجهزة القابلة للارتداء القدرة على القيام بذلك”.

وأضاف: “بدخول لوكزتيكا وإيكسلور في هذه الشراكة معنا، أصبح لدينا شريك طموح بنفس القدر والذي سيقدم خبرته وكتالوج العلامة التجارية العالمي لأول نظارات ذكية عصرية في العالم”. سيتم الكشف عن جميع التفاصيل، بما في ذلك اسم المنتج والمواصفات وقدرات البرامج والتسعير والتصميم.

مع وجود راي بان في سوق النظارات الذكية، هناك تغيير جيد يتمثل في أن النظارات الذكية ستبدو في الواقع مثل شكل النظارات الشمسية والنظارات العادية، بدلاً من أجهزة الواقع المعزز ذات العدسة الفردية التي صنعتها جوجل التي اقتحمت هذا المجال مبكرًا.

ليس من الواضح، بعد، ما هي الميزات التي ستحتويها النظارة الذكية الجديدة، ولكن شركة فيسبوك أكدت لمجلة The Verge أنه لن يتم تصنيف الجهاز كجهاز للواقع المعزز، ولن يحتوي على شاشة متكاملة من أي نوع. يشير ذلك إلى أنها قد تكون أقرب إلى شيء مثل Snap Spectacles أو Echo Frames المتاحة على أمازون.

تعد نظارات فيسبوك الذكية خطوة أولى في مشروع الواقع المعزز الذي يتضمن الآن نموذجًا أوليًا بحثيًا تجريبيًا يطلق عليه اسم Project Aria.

تجدر الإشارة إلى أن الواقع المعزز والنظارات الذكية المصممة لتبدو وكأنها نظارات عادية أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، مع قيام شركات مثل نورث (لتي تمتلكها جوجل) وشركة Nreal بتطوير أجهزة رائعة. وفي الوقت نفسه، فإن جميع عمالقة التكنولوجيا الرئيسيين – بما في ذلك أمازون وآبل وإنتل وغيرها – قد أطلقوا بالفعل فئة النظارات الذكية أو فئة الواقع المعزز.

كانت شركة فيسبوك في الأشهر الأخيرة أكثر شفافية بشأن عمل فريق مختبر الواقع Reality Labs، وهي مجموعة تم تشكيلها في عام 2018 للعمل على مشاريع تجريبية مثل مشروع خريطة الدماغ وتصميم نظارات الواقع المعزز وغيرها. وأصدرت الشركة في وقت سابق من هذا العام صورًا لتصميم النماذج الأولية لما قد تبدو عليه أجهزة AR-VR الهجينة في المستقبل.