خاص

ما هو الديب ويب والدارك ويب والفرق بينهما؟

مرام شوقي

تردد كثيرًا مصطلح” الديب ويب” عبر أوساط السوشيال ميديا، وأصبح مثارا لجدل واسع عليها، ويعتقد الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت أن “الديب ويب”، و”الدارك ويب” يؤديان إلي المصطلح ذاته، وأحيانًا يستخدم الأول بصورةٍ خاطئةٍ للإشارةِ إلى الآخر، وفي ظل اختلاط  المصطلحات ببعضها البعض، سعى الكثيرون إلى المجازفة بالدخول إليه والتعمق فيه ومعرفة خباياه.

نرشح لك – 10 نصائح لتحمي نفسك من البوتات الآلية

فيما يلي يستعرض “إعلام دوت كوم“،  الفرق بين مصطلحات الشبكة العميقة “الديب ويب”، والشبكة الأكثر خطورة “الدارك ويب”، ولماذا لا نجدهما في محركات البحث وما هي أخطر المواقع عليهما؟

الإنترنت السطحي “Surface Web”

تنقسم شبكة الإنترنت إلي قسمين: هما الإنترنت السطحي أو” Surface Web”، وهي تمثل 4% فقط من سعة شبكة الإنترنت طبقاً لبعض التقارير.

وهو الإنترنت الذي نعرفه عبر 100 ألف موقع وخدمة تقريبا، وأغلبها تقدمها شركة “جوجل”، و”مايكروسوفت”، ونستخدمه في حياتنا اليومية، ومتاح عليه جميع المعلومات وجميع المواقع التي تستطيع أن نصل لها عن طريق أدوات، ومواقع البحث المتاحة مثل “جوجل” والتي تتواجد عليها جميع المواقع الاجتماعية والبحثية وغيرها، ويوجد 555 مليون موقع مسجل على شبكة “الإنترنت السطحية”، ولكن المؤكد أن شبكة “الإنترنت العميقة” تمثل ما بين 400 إلى 500 ضعف الشبكة السطحية، وتستخدم شبكة” الإنترنت السطحية” عادة بروتوكول” http”، وامتدادات مثل”.com “، أو”.net” 

الإنترنت العميق “Deep Web”

هو الجزء الخفي من الإنترنت، والذي لا يخضع للرقابة من أي جهة، ويتألف من كافة صفحات الويب التي لا تستطيع محركات البحث العادية أرشفتُها، مثل “جوجل”، و”ياهو”، و”بينج” وغيرهم، فهو محتوى موجود في أعماق الإنترنت إن صح التعبير، ويمثل أكثر من 5 أضعاف الإنترنت العادي، الذي يستطيع الجميع الوصول إليه، وينقسم إلى ثلاثة مستويات حسب خطورته، ويستخدم امتدادات مثل “.onion ” أو “.bit” ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح واحد فقط، هو “tor “، الذي لا يكشف هوية مستخدمه.

يُساء فِهم “الديب ويب” كثيرًا؛ لأنها مرتبطة بالخطأ بمفهوم النشاط الغير قانوني للشبكة المظلمة طوال الوقت، وتسمى أيضا الويب غير المرئية أو المخفية، مما يزيد من تحريف استخداماتها العادية كثيراُ، وفي الواقع ” الديب ويب” ليست مكانا للممارسات غير المشروعة فقط بل هي مهمة للغاية لحماية المعلومات الشخصية والخصوصية، وضرورية للحياة اليومية، فهي التي تحتوي على معلومات مثل حساب البريد الإلكتروني الشخصي، أو حسابات الوسائط الاجتماعية، أو حساب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو صفحات بوابة العلامة التجارية، أو قواعد البيانات الخاصة بالشركات، وهي أيضاً تكفل السرية لبعض الفئات مثل: الصحفيين، وكاشفي الفساد بمعنى أنها هى المواقع المحمية بكلمة مرور بحيث يكون الوصول إليها مقتصراً على الأعضاء فقط.

ويحمل ” الديب ويب”في طياته عالما أكثر ظلاما وخطورة وإن جاز التعبير فهو العالم الأكثر خطورة على الإطلاق، إنه عالم الدارك ويب.

” الدارك ويب” أو الشبكة المظلمة

الدارك ويب” dark web” يقع في أعمق نقطة من الإنترنت، ويشكل الإنترنت المظلم جزءًا صغيرًا من الشبكة العميقة “deep Web “، ويعتبر المستوى الثالث منها والأكثر خطورة، ويحتوي على أخطر المواقع على الإطلاق مثل تجارة الأعضاء البشرية، والجنس والقتل والتمثيل بالجثث وغيرها من المواقع التي تمارس أنشطة غير مشروعة، وأصحاب تلك المواقع قاموا بإخفاء أنشطتهم بها بحيث لا يستطيع أي شخص الوصول إليهم، فقط أعضاء الموقع أو أصدقاؤهم، فأغلب هذه المواقع تتبع نظام الدعوات، فلن يستطيع أي شخص الدخول إلى الموقع ورؤية محتواه إلا إذا حصل على دعوة من عضو في الموقع، وبعض المواقع تجعل الموقع متاحا للعامة مثل مواقع البيع والشراء والمواقع المخصصة للتصفح فقط وغيرها، ولا يمكن الوصول إلى مواقع الإنترنت المظلم  إلا عبر متصفح  مثل”Tor”.

أخطر المواقع على الدارك ويب

كما ذكرنا، فإن المحتوى على شبكة الإنترنت المظلمة متنوع ومختلف، والأنشطة غير المشروعة متعددة، ونعرض لكم بعض أخطر هذه المواقع:

1- مواقع الاتجار بالبشر: وتتعدد مجالاته، ما بين الاتجار في الفتيات المختطفات وهي تجارة واسعة النشاط، متورط فيها أكبر شبكات المافيا العالمية، وهناك أيضًا الاتجار في الأطفال، وغالبًا ما يتركز هذا النشاط في جنس الأطفال.

2- مواقع القتل والتعذيب والاغتصاب عبر الويب كام: وتسمى أيضا “الغرف الحمراء”، حيث يقوم المستخدم بالدخول إلى هذا الموقع ويتم فتح بث مباشر ويتم فيه تعذيب الأطفال والبنات والأشخاص والتحرش بهم قبل قتلهم.

3- مواقع بيع السلاح: ويتم فيها تداول جميع أنواع الأسلحة.

4- مواقع تجارة المخدرات: وتعتبر أكثر أنواع التجارة تحقيقًا للأرباح عبر شبكة الإنترنت المظلمة  ومن أشهر المواقع “طريق الحرير”.

5- مواقع تجارة العملات والأوراق المزيفة: ويمكن فيها لأي شخص استخراج أي أوراق مزيفة يحتاج إليها أو الحصول على العملات المزيفة.

6- مواقع تجارة الأعضاء البشرية: ويتم فيه بيع الأعضاء البشرية غير معلومة المصدر.

 7- مواقع القتلة المأجورين: وتعتبر هذه المواقع من أخطر المواقع الموجودة عليها، وفي هذه المواقع يتم تصنيف القاتل على حسب الأسعار، فكلما زادت بشاعة جريمة القتل كلما زاد سعر القاتل.

يتعامل مستخدمو تلك المواقع بعملة إلكترونية افتراضية تسمى ” بِتكوين Bitcoin”، وهي معترف بها بين مستخدميها والذي يزيد عددهم بشكل كبير بمرور الوقت، ويمكن استبدالها بأي عملة نقدية عالمية، والآن تتجه العديد من الشركات العالمية، ومواقع الخدمات الكبرى إلى اعتمادها كعملة مدفوعة مقابل الخدمات التي تقدمها الشركة أو تقدمها المواقع.

لماذا لا تستطيع السُلطات الإمساك بهم أو إغلاق ” الدارك ويب”؟

الإنترنت المظلم عملاق جداً، ويحتوي على الملايين من الشبكات والمواقع، ويستخدم أصحاب تلك المواقع برامج خاصة تُبقيهم مخفيين، وتحتاج السٌلطات الكثير من المال، والمجهود، والوقت، والموارد لكي يتم تتبع متجر واحد من متاجر “الدارك ويب”، فما بال الآلاف من المتاجر.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock