تفاصيل التصدي للمخالفات وحماية الأراضي الزراعية بالمحافظات

استعرض برنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الأحد، جهود الدولة بين حماية الرقعة الزراعية والتصدي للمخالفات، خاصةً بعد توحيد قيمة مخالفات البناء في القرى بقيمة 50 جنيهًا للمتر الواحد.

نرشح لك – الصحة: التطوع لتجربة لقاح كورونا سيكون بدون مقابل مادي

قال اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، في مداخلة إلى البرنامج إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تحديد 50 جنيهًا سعر متر التصالح في الريف جعل الإقبال على المراكز التكنلوجية أعلى، متوقعًا مضاعفة تلك الأرقام بصورة أكبر خلال الأيام المقبلة لأن تخفيض قيمة المخالفة فرصة كبيرة لضبط منظومة البناء.

أكد نور الدين أن المراكز التكنلوجية ستظل عاملة حتى 30 من الشهر الجاري على مدار الأسبوع كما تم فتح منظومة إلكترونية عبر بوابة المحليات ويتم الدخول من البيت أو العمل والتعامل مع البوابة ومنظومة التصالح وتقديم مستندات الملكية وبعدها سيتم قبولها وإخطار صاحبها بقيمة المخالفة المحددة عبر رسالة على الهاتف كما أنه سيتم الدفع إلكترونيًا أيضًا.

أوضح محافظ كفرالشيخ أن هذا يأتي لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، وتم دخول أكثر من 100 شخص على البوابة خلال 3 أيام ومن المتوقع أن تتضاعف الأرقام.

أما محافظ سوهاج اللواء طارق الفقي فقال إن المحافظة زراعية والدولة تتدخل فيها بشكل قوي جدًا سواء عبر البنية التحتية أو مشروعات المياه والكهرباء ومراكز الشباب وما إلى ذلك، موضحًا أن قيمة المصالحة للمباني المخالفة لدى المحافظة ليست كبيرة، وتم مراعاة البعد الاجتماعي في ذلك ولهذا السبب يوجد إقبال غير مسبوق على المصالحة.

تابع أن هناك تيسيرات بشكل جيد لدفع الناس إلى التصالح، خاصةً وأن الإعلام سلط الضوء بشكل جيد على القانون والغرض منه وهو ما جعل الناس تستوعب أن القانون لمصلحتهم ومصلحة الدولة ككل.

بالنسبة إلى ممدوح غراب محافظ الشرقية، فأكد أن قرارات الدولة بشأن التعديات على الأراضي الزراعية تدل على أن الرئيس السيسي يراعي ظروف المواطنين ويجب استغلال تلك الفرصة سواء التصالح بالتقسيط أو تخفيض قيمة المخالفة وهي تسهيلات تعتبر فرصة ذهبية للتقدم للتصالح.

وتابع أن هناك أكثر من 2500 متقدم للتصالح في الشرقية خلال الأيام الماضية.