وزارة التضامن: الخدمة العامة اختيارية

تسنيم خالد

قالت أميرة أمين، مدير عام الخدمة العامة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الخدمة العامة اختيارية، ويختار الخريج أي مجال يريده من 42 مجالا متاحا، وله عائد مادي أيضًا.

نرشح لك: التضامن: الخدمة العامة للفتيات توازي الخدمة العسكرية للرجال


أوضحت “أمين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء dmc”، المذاع على فضائية “dmc”، مع الإعلامية إيمان الحصري، أن ما نُشر مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي حول وجود مسائلات قانونية لمن يتخلف عن الخدمة، ما هو إلا بلبلة لتهيج الشعب، وأنه لا وجود لذلك أو للغرامات على المتخلفين.

تابعت “أمين” حديثها بأن صيغة القانون لم تتغير منذ عام 1973، وبرغم تحضيرهم الآن لنسخة جديدة منه؛ لتعرض على مجلس النواب، إلا أن الخدمة ما زالت اختيارية، وشهادة الخدمة العامة، ما هي إلا مسوغ تعيين، والجديد فقط أنهم فتحوا مجالات عمل جديدة ومختلفة.

أضافت مجالات العمل 12 مجالا فقط، ولكن حاليًا أصبحوا 42 مجالا، وأنه على مدار 95 دفعة من بينهم الدفعة الحالية، كل الوزارات، والجهات العاملة والقانونية، والأجهزة، تطلب من مكاتب الخدمة العامة، مكلفين ويستفيد الخريج من الخدمة العامة، تمهيده لأول طريقه في الحياة العملية، وتدريب له على سوق العمل.

لفتت إلى أن الخريج أن يختار المجال الذي يريده، ويذهب لمكتب الخدمة العامة، ويخبرهم باختيار بعد تسجيله على الموقع الإلكتروني، وإذا كانت الجهة التي اختارها بها سعة استيعابية، سيتوجه لها، و الجهات الجديدة، أصبح لها عائد مادي، ما عدا وزارة التربية والتعليم، يعادل نصف الحد الأدنى للأجور، أي حوالي 1000 جنيه كبدل انتقال، مثل جهات مترو الأنفاق، وفي حالة إيجاده لوظيفة، يقدم مستندات من جهة عمله، ويأخذ إعفاء من الخدمة.