الجندي عن "عشوائية" العبادة: لاعب الكرة "بيسخّن" قبل اللعب

هدير عبد المنعم

قال الشيخ خالد الجندي إن البعض لديه عشوائية في العبادة، وهو أمر مرفوض في الإسلام، موضحا أنه لا بد أن يكون الشخص ناويا قاصدا فاهما مرتبا وهو أمر موجود في الشريعة الإسلامية في كل المجالات مثل العبادات والطاعات والأحكام والأفعال جميعها مرتبة، ويشترط فيها الموالاة والتتابع.

 

نرشح لك: “المفتي” عن حكم الإفصاح عن الخطبة السابقة للفتاة: خلي الطابق مستور

أوضح “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج لعلهم يفقهون المذاع على قناة dmc، أن أمر الوضوء مرتب وليس بشكل عشوائي، وأشار إلى المثل المصري القائل “كل وقت وله أذان” للدلالة على أن كل شيء مرتب، والصلوات مرتبة إلا في الاستثناءات، ويسقط الترتيب عند الأحناف عند قضاء الفوائت.

وتابع أن كل شيء في الإسلام مرتب، فالترتيب يوجد بسور المصحف، وحتى أصناف الملائكة، فلا يوجد همجية في الترتيب، واستشهد على فكرة ترتيب المكانة بالآية الكريمة بسورة النمل، قال تعالى “وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)”، وأضاف أن معنى كلمة يوزعون أنها تعني يرتبون، أي أن يعرف كل منهم مكانه وموضعه حسب التكتيكات العسكرية المعروفة لدى الجيوش.

أشار إلى ترتيب مقامات الأنبياء، حيث يتقدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الترتيب، ثم باقي الأنبياء حسب التسلسل الزمني لهم.

في سياق متصل، أردف خالد الجندي أن عشوائية الطاعة التي يمارسها بعض الناس تؤدي إلى نتائج وخيمة، فتجد شخص يقضي الليل يصلي القيام ثم ينام فلا يستطيع أن يصلي الفجر، وبالتالي يكون قدم النافلة على الفرض، وأكمل قائلا: “ياريتك نمت وقدرت تحصل الفريضة”.

وضرب مثلا آخر عن أضرار عشوائية الطاعة، فقال: تجد شخصا يصلي التراويح بالمسجد ولا يستطيع أن يذهب لعمله في اليوم التالي، ويعطل مصالح الناس.

واختتم الجندي أن لاعب كرة القدم “بيسخن” قبل اللعب، والعبادة كذلك أيضا فلا تأتي بعشوائية، وتساءل: إذا كان اللعب يؤخذ على محمل الجد، فهل نأخذ الجد لعب؟


يذكر أن برنامج لعلهم يفقهون هو برنامج ديني اجتماعي، يذاع على قناة dmc من السبت للخميس، ويقدمه الشيخ خالد الجندي والشيخ رمضان عبد المعز.