معاني اللوحات والأيقونات المعلقة على جدار غرفة فيروز

لاقت زيارة الرئيس الفرنسي للمطربة فيروز في مستهل وصوله للبنان أمس، اهتماما كبيرا وردود أفعال واسعة من محبي وجمهور جارة القمر.

نرشح لك: 5 ملاحظات على صور زيارة ماكرون لمنزل فيروز

تداول جمهور المطربة القديرة صورها من الزيارة بحب واهتمام بالغ، وأخذوا يحللون التفاصيل التي ظهرت فيها، من الثوب المزخرف بالذهب، الابتسامة من خلف القناع الصحّي الشفاف، الوشاح الأسود المطرّز، الأريكة المنقوشة بالزهور، اللوحة التشكيلية والأيقونات الأرثوذوكسية، وصور العائلة، متجاهلين في الأغلب وجود ماكرون بالصور.

لفت انتباه جمهور فيروز في الغرفة التي ظهرت بالصور، اللوحة التي بها رسومات لها والأيقونات الموزعة على الجدار.

ووفقا لتقرير نشره BBC عربي لسناء الخوري مراسلة الشؤون الدينية للموقع، فإن للوحة الكبيرة في الوسط، من أشهر الأعمال التشكيلية اللبنانية، وهي عمل للفنانة اللبنانية – الكرواتية سيسي توماسيو سرسق (1923-2015) وأنجزت في العام 1980، وفقا لتغريدة كتبها الخبير الفنّي سلطان سعود القاسمي على موقع تويتر.

على جانبي تلك اللوحة، عُلقت عدّة أيقونات أرثوذوكسية تدل على حب وتقديرفيروز الكبير لشخصية مريم العذراء، تماما كمعظم الجدات اللبنانيات المسيحيات، الملتزمات دينيا.

وأوضح كاهن رعية سيدة البشارة في منطقة جل الديب (المتن) سمير الياس، أن أسماء تلك الأيقونات وما ترمز إليه كالتالي:.

الأيقونات المعلّقة من جهة ماكرون من الأعلى إلى الأسفل:

أيقونة يسوع ضابط الكلّ، وهي من أشهر الأيقونات الأرثوذكسية، ويظهر فيها المسيح حاملاً كتاباً مفتوحاً (ويكون في بعض التمثيلات مغلقاً)، وتعرف بالعبارة المكتوبة فوق رأسه وتعني “أنا الكائن”.

أيقونة سيدة قاظان، وهي أيقونة روسية شهيرة، وتعدّ ذات خصائص عجائبية، وتنسب لها المعتقدات الشعبية الفضل في فوز الروس على الألمان في الحرب العالمية الثانية.

أيقونة الأم المرضعة، وتظهر العذراء وهي تنظر إلى ابنها بحنان، وترضعه لتعزيه، “لأن المسيح الطفل يبكي مثل سائر الأطفال، ويُعاني مثلهم آلام الطبيعة، الجوع والعطش والخوف والوحدة”، بحسب أحد الشروح اللاهوتية.

الأيقونات المعلّقة من جهة فيروز من الأعلى إلى الأسفل:

أيقونة للعذراء تحيط بها مشاهد من البشارة مع رئيس الملائكة جبرائيل، وصورتان للقديسين جرجس ومتر المقدرين لدى الأرثوذكس. ومشاهد الإنجيل مثل البشارة والصلب وغيرها، من المواضيع الأساسية للأيقونات.

أيقونة غير واضحة لمطارنة وشهداء.

أيقونة الأم الهادية أو المرشدة، مغطسة بالفضة، وفيها تدلّ العذراء بيدها على الطفل، للدلالة على دورها في إرشاد الناس إلى الطريق أي المسيح. وكما في كلّ أيقونات العذراء، تحاط بثلاث نجوم للدلالة على بتوليتها قبل الولادة، وأثناء الولادة، وبعد الولادة.