"شعبة الذهب": أسعاره لن تستقر في ظل أزمة كورونا

هبة خالد

قال الدكتور وصفي واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة جاء نتيجة لانخفاض كبير حدث لأسعاره منذ فترة، بالتزامن مع بداية أزمة فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: أول بلاغ رسمي ضد طبيب الأسنان المتهم بالتحرش

أضاف “وصفي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى من برنامج “صالة التحرير”، عبر شاشة “صدى البلد”، مساء اليوم الثلاثاء، أن الذهب اليوم يعود لوضعه الطبيعي من حيث السعر لما كان عليه سابقا، مضيفا أن الجميع يلجأ للملاذ الآمن وهو الذهب خلال أزمة فيروس كورونا للحفاظ على أموالهم ونتيجة لتأثر الاقتصاد بتلك الأزمة.

أوضح أن الارتفاع في الأسعار عبارة عن رد فعل لفترة شهدت انخفاض للذهب من 2050 دولار إلى 1850 للأوقية منذ 12 يوما، والآن يعيد وضعه مرة أخرى ويقترب من 2000 دولار، موضحا أنه طالما تتواجد أزمة كورونا لن يشهد الذهب استقرارا في سعره.

اختتم حديثه موضحا أن تكلفة استخراج الذهب عالية جدا لاستخدام التكنولوجيا العالية مع ارتفاع سعرها وتكلفة الأيادي العاملة، مضيفا أن طن الرمال عندما يُخرج 6 جرام ذهب يصبح واعدا؛ لذلك تضيف الشركات والحكومات هامش ربح على التكلفة فيزيد من سعر الذهب، ومن هنا يأتي مصطلح أن كان سعر الذهب عادلا أم لا.