المكتبة

11 ملاحظة عن متحف نجيب محفوظ

دنيا شمعة

تحل هذه الأيام الذكرى الرابعة عشر لرحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ، والذى ستظل سيرته وأعماله محفورة فى ذاكرة الأدب العربي والعالمي، فدائمًا ما يتصدر اسم صاحب نوبل عند الحديث عن قائمة الأعمال الأدبية الأهم والأشهر خلال المائة عام الماضية.

نرشح لك: بين مكتبة مصر ودار الشروق.. كيف اختلفت أغلفة نجيب محفوظ؟


وبعد مطالبات عديدة استمرت لأعوام من رواد الثقافة المصريين والعالميين بإنشاء متحف لتخليد اسم نجيب محفوظ، بدأ العمل على تأسيسه عام 2016، بعد قرار تخصيص التكيّة في 2006 لتكون متحفًا يحمل اسمه، ويرجع اختيار “تكية أبو الدهب” الآثرية لتكون متحفا للأديب الراحل لقربها من المنزل الذى ولد به نجيب محفوظ بحي الجمالية بالقاهرة، وكونها تتوسط عالم القاهرة التاريخية الذى استوحى منه محفوظ الأمكان الروائية لأغلب رواياته.

واحتفاءً بذكرى رحيل أديب نوبل، وضمن ملف خاص عن “محفوظ” زار إعلام دوت كوم، متحف نجيب محفوظ، بعد عام من افتتاحه، وكانت هذه أبرز المعلومات والملاحظات عن المتحف خلال الزيارة:

1- المتحف يعمل طوال أيام الأسبوع من 9 صباحاً وحتى 5 مساءً عدا الثلاثاء، وسعر ‫تذكرة الدخول خمسة جنيهات للمصريين، وعشرين جنيها للأجانب.‬

2- تبدأ رحلة الزائر داخل المتحف من خلال قاعة “الحارة”، التي تعرض علاقة نجيب محفوظ بالحارة المصرية التي ألهمته أغلب أعماله، وتقدم القاعة مادة فيلمية عن الحارة وعلاقتها به.

3- القاعة الثانية تحمل عنوان “أصداء السيرة” وتمثل القاعة الجانب الشخصي من حياة “محفوظ” من خلال أراء النقاد، وتصميم القاعة يقسمها إلى قاعتين متصلتين تتناول حياة محفوظ بجميع مراحلها مع عرض لمتعلقاته الشخصية.

4- يحتوي المتحف على عدد من أهم مقتنيات الأديب الراحل الشخصية (ملابسه الشخصية – الشهادات والجوائز – القلادات – الإهداءات – قلادة النيل – جائزة نوبل – ميداليات ونياشين – صور تذكارية للأديب الراحل مع الزعماء والشخصيات العامة – هدايا تذكارية مختلفة من شخصيات عامة).

5- ثالث القاعات هي قاعة “التجليات”، التي تتناول سلسلة من النقاشات التى قدمها مع الكاتب الكبير جمال الغيطاني في حلقات تجليات مصرية التى تظهر اهتماما كبيرا بأدب نجيب محفوظ وقاهرة نجيب محفوظ، وهو ما سيراه الزوار من خلال المواد الفيلمية المعروضة من حوار محفوظ والغيطاني.

6- القاعة الرابعة هي قاعة “السينما”، تعرض القاعة مكتب محفوظ الشخصى وخلفه شاشة كبيرة تعرض مشاهد من بعض رواياته والتي تحولت إلى أفلام سينمائية، وتهدف القاعة إلى التعرف على علاقته بالسينما، بالإضافة للتعرف على محتويات مكتبة محفوظ الشخصية وأهم الكتب التي أهدتها أسرته إلى المتحف.

7- المكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والتراجم من مكتبة “محفوظ” الشخصية فى منزله والتي تضم 1091 كتاب، أما الكتب المهداة للمتحف فبلغت 779 كتاب.

نرشح لك: حوار نادر لـ نجيب محفوظ مع طفل لم يتعد العشرة سنوات

8- قاعة “نوبل” واحدة من أبرز قاعات المتحف التي تتكون من فاترينة عرض تتوسط القاعة تعرض شهادة نوبل وصورة طبق الأصل من ميدالية الجائزة التي حصل عليها، و محيط القاعة عبارة عن حوائط تعرض الشخصيات الحائزة على جائزة نوبل في الأدب منذ تأسيس الجائزة، و نص خطبة محفوظ التي ألقاها نيابة عنه الكاتب الكبير محمد سلماوي عند تسلمه الجائزة.

9- يضم المتحف أيضاً قاعة “أحلام الرحيل”، التى تستعرض المراحل المتقدمة من حياة محفوظ والمحاولة الغادرة لاغتياله وما ترتب عليها من مشاكل صحية أثرت في قدرته على الكتابة وحتى وفاته، كما تعرض بعض المقتنيات الخاصة بمحفوظ كجهاز السمع والعدسة المكبرة وبعض الكراسات التي كان يتدرب فيها على الكتابة بعد إصابة يداه بعد محاولة الاغتيال.

10- قاعة “رثاء” التى تحتوى على تمثال نصفى لمحفوظ أمام جدار يحمل جمل مختارة من أقواله عن الحياة والموت، أما قاعة “فيلموغرافيا” تحتوى على صور لمشاهد من رواياته التي تحولت لأعمال سينمائية، وصور لشخصيات أعماله، مثل صورة ليحيى شاهين مع بطاقة تعريف باسمه فى الثلاثية “السيد أحمد عبدالجواد”، وشادية “زهرة” بطلة رواية ميرامار.

11- تم تخصيص أماكن للدراسة بالمتحف منها فصل للكتابة الإبداعية يهتم برعاية الموهوبين في مجالات الأدب المختلفة، وفصل لدراسة كيفية السيناريو والحوار سواء للسينما أو التلفزيون، ومكتبة أخرى تم تخصيصها لكل ما كتب عن محفوظ من نقاد عالميين وعرب، ويحوى المتحف أيضاً قاعة متعددة الأغراض يتم استخدامها لاستضافة الندوات والمؤتمرات أو المعارض الفنية.

نرشح لك: في ذكرى رحيله.. أبرز 20 صورة في حياة نجيب محفوظ

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock