هبة رفاعي: ألف ليلة وليلة ..نجاح جديد لأساطير قديمة

نقلا عن جريدة المقال

كيف مزج “ناير” شخصيات تاريخية حقيقية مع  أبطال الأساطير ؟

ماهو الجديد الذي قدمته نسخة 2015 عن النسخ السابقة ؟

ترتبط حكايات (ألف ليلة وليلة) بوجدان الجمهور العربي ارتباطاً وثيقاً، بداية من الموسيقى المميزة التي تستدعي لذاكرتك صوت زوزو نبيل المميز، وعلى الرغم من ثبات القصة الرئيسية وهي حكاية شهريار الذي ينتقم من النساء فيقتل كل ليلة فتاة جديدة، حتى يأتي الدور على شهرزاد فتأسره بحكايات من وراء الخيال، تنهي كل حكاية مع صياح الديك فتتوقف عن الكلام المباح، إلا أن الأعمال الدرامية التي قُدمت على أساس تلك القصة وبنفس الاسم كثيرة جداً، وجميعها تعلق به الجمهور .

وبعد توقف لسنوات، جاء رمضان 2015 حاملاً نسخة جديدة من (ألف ليلة وليلة) تحمل نفس عبق حكاية شهريار وشهرزاد ولكن بمقومات جديدة جعلت منها نسخة متميزة عن باقي الأعمال السابقة، وعملاً درامياً يتفوق إنتاجياً وفنياً عن باقي المسلسلات المتنافسة معه في هذا الموسم.

البداية من القصة، عندما لم يكتفِ المؤلف محمد ناير باستخدام (التيمة) الثابتة للمسلسل، فجعل شخصية شهريار أكثر عمقاً وأبرز صراعاته السياسية الخارجية مع الإمبراطور كسرى حاكم الفرس، وصراعاته الداخلية على العرش ومشاكله مع شعبه، ولم يكتفِ أيضاً بتأجيل إعدام شهرزاد فقط من أجل أن تكمل حكاياتها، فأبرز جانباً أعمق وهو تعلق الشعب بها واضطرار شهريار للإبقاء على حياتها لاستغلالها في استعطاف الشعب.

اعتمد أيضاً المؤلف على حكايتين فقط تحكيهما شهرزاد على مدار حلقات المسلسل بالإضافة لقصتها مع شهريار، الحكاية الأولى لاتزال تُعرض حتى الآن وتستمر حتى منتصف شهر رمضان وهي حكاية البحار نجم الدين والتي يقوم ببطولتها أمير كرارة والنجمة التونسية عائشة بن أحمد والفنان الشاب محمد عبد الرحمن، أما الحكاية الثانية فيقوم ببطولتها آسر ياسين و الفنانة السورية نسرين طافش في أول تجربة لها في الدراما المصرية.
القصة في مجملها جاءت متماسكة، ويبرز فيها مجهود المؤلف في البحث التاريخي حول الأساطير العالمية فلم يعتمد فقط على النسخة العربية لكتاب (ألف ليلة وليلة) واستطاع إثراء العمل بشخصيات تاريخية حقيقية مثل الإمبراطور كسرى حاكم الفرس بالإضافة للشخصيات الخيالية مثل نجم الدين وشاركان وطهروس، كما اعتمد لغة حوار عامية بسيطة تمتاز بخفة الدم وبعيدة تماماً عن الألفاظ البذيئة والإسفاف الذي يكاد لا يخلو منه عمل درامي.

المسلسل يُعتبر نقلة حقيقية لمستوى الدراما في العالم العربي، حيث استعان المخرج رؤوف عبد العزيز بفريق أمريكي لعمل الخدع البصرية، وتم استخدام أكبر كروما لتصوير المشاهد الخيالية كمشاهد سفينة نجم الدين أو العنقاء.

الإهتمام بتفاصيل العمل شمل أيضاً الديكورات وملابس الشخصيات التي كانت موفقة بشكل كبير، مما يوضح التكاليف الإنتاجية الكبيرة جداً للعمل، فقد تكلفت ملابس شهريار فقط 25 ألف دولار، كما تم تصوير الكثير من المشاهد خارج مصر بين ألمانيا وبولندا وأمريكا والمغرب.

الأداء التمثيلي لأبطال العمل جاء احترافياً ومثالياً بشكل كبير، فيبدو شريف منير في مرحلته العمرية ولحيته كشهريار حقيقي جاء من زمنه البعيد، أما أمير كرارة فلن تصدق أنه نفس الممثل الذي بدأ في مسلسل (شباب أون لاين) سترى البطل الأسطوري المغامر الذي يعيش في زمن الأساطير كما ينبغي أن يكون، وفي خضم الأحداث تبرز نجمة جميلة لامعة هي عائشة بن أحمد في دور قمر الزمان.

مابين قصة متماسكة وإخراج مبدع وأداء تمثيلي رائع وإنتاج سخي من المنتج تامر مرسي وحسام شوقي، يحتفظ (ألف ليلة وليلة) نسخة 2015 بمكانة راقية بعيدة عن الإسفاف، لا ينقصه فقط إلا العرض على أكثر من قناة.

اقـرأ أيضـاً:

محمد عبد الرحمن: أحمد حلاوة ..أينشتاين السينما المصرية

 شريف منير: ألف ليلة وليلة عمل عالمي

“العهد” النسخة الصعيدية من Game of Thrones

المشهد الأخير في حياة محمد وفيق

إيهاب التركي يكتب: العهد ..حتى التتر مسروق !!  

.