التعليم العالي: أصبح لدينا خبرة في التعامل مع كورونا

هبة خالد

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك استعدادات لأي موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، مضيفًا أنه أصبح لدينا خبرة متراكمة كبيرة في التعامل مع الأزمة.

نرشح لك: الصحة: تخطينا الموجة الأولى لكورونا مع عدم وجود خبرات مسبقة

 

أوضح “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامى أحمد موسى على قناة “صدى البلد”، أن المستشفيات الجامعية جاهزة لأي موجة ثانية من فيروس كورونا، مضيفا أن الأماكن متوفرة والأدوية لم تنقص ولدينا القدرة الصحية على استيعاب الأعداد من خلال وزارة الصحة والتعليم العالي والمجتمع المدني والقطاع الخاص، بعد تكاتفهم لإدارة الأزمة والتغلب عليها، حتى وإن زادت الحالات سيتم التعامل معها.

أشار إلى أن قرار العمل في الـ 31 مستشفى جامعي سيستمر حتى بداية شهر سبتمبر ثم يتم تقييم الوضع، موضحا أنه يتم تدريب أطقم طبية على يد من مر منهم على مواجهة الفيروس وتعامل مع المرضى لتوثيق البرامج العلاجية؛ ليكون هناك نموذج منضبط وواضح للتعامل مع الحالات في حالة حدوث موجة ثانية.

أضاف: نتواصل مع المركز القومي للبحوث والمراكز البحثية بالجامعات بشأن الوصول إلى مصل لفيروس كورونا، واكتسبنا خبرات كبيرة في مواجهة الفيروس، مضيفا: جاهزون لكل السيناريوهات المتوقعة لفيروس كورونا.

اختتم أنه تم عمل اختبار على أربعة أنواع من الأمصال ضد كورونا على حيوانات التجارب، موضحا أن المرحلة الأولى في التجارب الإكلينيكية على بدأت على المتطوعين، مشيرا إلى أنها تمر أيضا بمراحل تبدأ الأولى منها على عدد قليل من المرضى ثم المئات منهم ثم الآلاف؛ لقياس مدى فاعلية اللقاح وقدرته على حماية المرضى.