شاهد.. أسرار صناعة الفطير في دمياط

كشف صلاح دعدور، أحد أشهر صانعي الفطير في دمياط، عن أسرار صناعة “الحلويات والفطير” في المدينة.

نرشح لك : شاهد.. تفاصيل تطوير منطقة رأس البر

قال “دعدور” خلال حواره بحلقة اليوم الاثنين من برنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على قناة إكسترا نيوز، ضمن حلقة خاصة من دمياط، إن “المشبك” والفطير هو الباب الملكي للعبور في دمياط، وإنه يعمل في الفطير منذ 90 عامًا، وورث المهنة عن والده وجده، مضيفًا أنه بدأ يطور أصناف الفطير الذي يقدمه ليكون مناسبًا لكل وقت سواء الإفطار أو الغداء أو العشاء، حيث أنها تشبه “الفطير المشلتت” ولكن بشكل ناعم.

تابع أن أي حشو الآن يمكن عمل به فطير، حيث يقدم فطائر الأسماك واللحوم بجميع الأصناف وهناك ميزة أن كلها مواد طبيعية بدون مواد حافظة، مشيرًا إلى أن هناك عدة محلات تقدم “المشبك” وبعضهم يعمل منذ 100 سنة تقريبًا مما يعني أن صناعة الحلويات في دمياط موجودة منذ قرابة 120 عام، كما أنه ينفذ جميع الأطعمة بالسمن البلدي فقط.

أضاف أن البعض يقدم المشبك والهريسة الأصلي رغم أن هناك بعض المحافظات التي تحاول تقليد ذلك ولكن تظل المدينة هي الأصل ولهذا دمياط لا يوجد بها بطالة كما أنه شعب “بيتي” يحب الأكل والعمل والجميع يربي أبنائه على ذلك.

كما لفت إلى أن هناك إجراءات احترازية يتم تنفيذها للوقاية من كورونا في دمياط وما يساعد في ذلك هو وجود الوعي لدى المجتمع، موضحًا أن أهل دمياط يحب “التخصص” في العمل مثل تخصص مشبك وتخصص الفطير وأيضًا تخصص الفطير الحلو وما إلى ذلك.