5 نصائح لأصحاب الشركات للاستفادة من السوشيال ميديا

محمد إسماعيل الحلواني

أصبح لنمو منصات وسائل التواصل الاجتماعي وتطورها تأثير كبير ومباشر والعديد من الآثار الإيجابية على المشاريع الناشئة في كافة المجالات والتخصصات، وأصبحت مواكبة هذا التطور ضرورة الثورة الرقمية.
وبالفعل قدمت مجلة 5Entrepreneur  دروس للاستفادة من المنصات الاجتماعية عبر الإنترنت يجب أن يتعلمها رواد الأعمال ويمكن أن تساعدهم على تنمية أعمالهم في العصر الرقمي، وشددت المجلة على أهمية أن يعرف رواد الأعمال أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية أعمالهم وتحسينها. سواء كان ذلك عبر إنستجرام أو فيسبوك أو تويتر أو سنابشات أو جوجل أو يوتيوب أو غيرها.

 

نرشح لك: هل تحول التباعد الاجتماعي إلى واقع رقمي؟

 

الدروس الخمسة التي يمكن لرواد الأعمال تعلمها من وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين أعمالهم وتنميتها:

1. تعظيم مدى وصول الشركات الناشئة إلى الجمهور من خلال منصات التواصل الاجتماعي:

عوامل القوة والجودة الأولى والأكثر أهمية لأي منصة تواصل اجتماعي هي قدرتها على أن تساعد الشركات ورجال الأعمال في الوصول إلى الحد الأقصى من الجماهير في العالم. تمتلك وسائل التواصل الاجتماعي القدرة على أن تجعل علامة تجارية ما أو شركة تجارية ما اسمًا مألوفًا بقدرتها على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص. يمكن للشركات زيادة هذه القدرة إلى الحد الأقصى من هذه المنصات وتعلم وضع استراتيجيات يمكن أن تساعدهم في الاستفادة من الوسيلة بأفضل طريقة ممكنة.

2. خفض تكاليف التسويق التقليدي:

في السابق اعتمد رجال الأعمال فقط على استراتيجيات التسويق التقليدية مثل نشر إعلانات في الصحف والمجلات. أما اليوم، في هذا العالم الرقمي، أصبحت استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر ملاءمة للميزانية وأكثر كفاءة لنقل الشركات إلى نطاقات أعلى من الوصول رقميًا.

كانت وسائل الإعلام التقليدية باهظة الثمن، وقد أدركت الشركات ذلك من قبل، لذلك بدأوا في استخدام منصات التواصل الاجتماعي لتنمية علاماتهم التجارية. يجب أن تتعلم الشركات من منصات وسائل التواصل الاجتماعي حول كيفية الاستخدام الفعال لاستراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي القوية الخاصة بها لجعلها تصل إلى طليعة الشركات في مجالها.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون التعليقات الإيجابية على إنستجرام أو فيسبوك أكثر فائدة من الإعلانات التقليدية. وبالتالي، يجب أن تتعلم الشركات كيفية اختيار استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي المثمرة التي يمكن أن تؤدي بها إلى مزيد من النجاح دون الاستثمار المكلف في وسائل الإعلام التقليدية.

3. التعرف على العلامة التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي:

تدرك الشركات أن العملاء اليوم يريدون رؤية كل شيء والحصول عليه على الفور. يريدون الوصول بسهولة إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات حول منتجاتها وخدماتها. لذلك، فإن الحضور القوي للمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أهم شيء. تتيح وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للأفراد والشركات للنمو بشكل كبير وجعل كل شيء متاحًا للعملاء لتحسين رضا العملاء. وبالتالي، يجب أن تتعلم الشركات من وسائل التواصل الاجتماعي الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من الاستراتيجيات القوية التي يمكن أن تساعدها على زيادة قيمة علامتها التجارية والاعتراف بها. كلما زاد تواجدهم على وسائل التواصل الاجتماعي، زادت ثقة عملائهم وأصبح كل شيء أسهل وفي متناولهم. تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز ظهور المنتجات للزبائن الحاليين وكذلك لعملائها المحتملين.

4. تحسين تجربة العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

أصبح من الشائع في الوقت الحاضر أن العملاء الذين لديهم أي شيء يقدمونه سواء ردود فعل إيجابية أو مراجعات سلبية أو أي أسئلة يريدون إجابة عنها، يلجؤون مباشرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي. ويعد تويتر أحد هذه الأماكن المشهورة جدًا للأشخاص الراغبين في التعبير عن آرائهم بشأن المنتجات والخدمات وطرح آرائهم في العلن. يصبح من الضروري للشركات تحسين تجارب العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الإجابة على استفساراتهم أو شكاواهم أو حتى شكرهم على مراجعاتهم الإيجابية.

تعلم منصات وسائل التواصل الاجتماعي الشركات أن تكون سريعة بما يكفي للرد على عملائها وغيرهم حتى يعرفوا أن الشركات تهتم بهم وبعلامتهم التجارية. يمكن للشركات تحسين أدائها من خلال اختيار فريق دعم أو مساعدة عبر الإنترنت يمكنه المساعدة في تحسين تجربة العملاء، ويمكنهم . أيضا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن أي تطورات في أعمالهم.

5. تحسين الظهور على محركات البحث:

وسائل التواصل الاجتماعي هي الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بتحسين ظهور الشركات ومنتجاتها على محركات البحث. عندما يبحث شخص ما عن شركة أو علامة تجارية، على الأرجح، تظهر صفحات الشركة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم في أعلى قوائم البحث. ومن ثم، يجب أن تتعلم الشركات أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز نتائج تحسين محركات البحث وتحسين تصنيفها في جميع أنحاء شبكة الإنترنت.