رئيس اللجنة الطبية الأوليمبية يوضح أهم النقاط المتعلقة بالمايوهات

علق الدكتور حسن كمال، رئيس اللجنة الطبية الأوليمبية، على الجدل الذي أثير مؤخرًا، حول المايوهات الشرعية وعلاقتها بتلويث حمامات السباحة.

 

نرشح لك: حملة توقيعات إلكترونية لدعم المايوه الشرعي

 

نشر “كمال” عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك” تدوينة جاء نصها كالآتي: “صباح الخير، بصفتي رئيس اللجنة الطبية الأوليمبية والمشرف على تخصص الطب الرياضي في المركز القومي للبحوث (والملابس الرياضية الآمنة من أمور ومواضيع الدراسة في مجال تخصصنا) أحب أوضح النقاط الطبية في موضوع المايوهات ولبس السباحة من الناحية الطبية الرياضية علشان يبقى موضوع الخلاف بعيد عن الصحة أو الخطورة الطبية، وهذا التعليق على المايوهات الطويلة بصرف النظر عن ديانة وسن شكل ولون المرتدي (حتى لو رجل)”.

تابع: “أولا: لا توجد علاقة بين المساحة التي يغطيها المايوه وبين كفاءته ونوعه وتأثيره على المحيطين وتوجد رياضيات كثيرات يفضلن المايوهات ذات الكم الطويل أو البنطلون الطويل (صورة 4)، ثانيا: في أحد الفيديوهات سيدة تصرخ وتقول: دي لابسة قطن، والسيدة الأخرى تقسم والله ما قطن!! عموما وبشكل عام القطن من المواد الداخلة في صناعة المايوهات الترفيهية (المرتفعة الثمن) ولكن ليس في الرياضة التنافسية (صورة 2 قطن 100%) رغم صغر مساحته. والأنواع الأخرى من المواد المستخدمة في المايوهات هي البوليستر والنايلون والقطن والصوف، لكن من عيوب القطن أن مسامه متسعة مما يسبب تجميع الماء وثقل وزنه والتصاقه في الجسم (وهذا سبب عدم تفضيله عند البعض و تفضيله عند البعض) لكن بالطبع كلما زاد طول المايوه وحجمه أصبح موضوع القطن مستحيلا لأنه سيزن كيلو جرامات”.

أضاف: “ثالثا: الشركات العالمية بدأت في تصنيع مايوهات لتغطية الجسم كاملا أو جزئيا ويستخدم لها اسم موديست سويم سوت.. (صورة 1,3)، وبشكل عام الموديست سويم سوت تستخدم في حالات الرغبة في تغطية جزء أو كل الجسم في حالات مختلفة مثل الأمور الدينية، الحساسية المفرطة في الجلد.. الرغبة في اخفاء الجسم لعوامل نفسية أو طبية، وأخيرا رؤية الشخص نفسه.. مع ملاحظة أن بعض الرجال يستخدمون فكرة المايوه الذي يغطي الجسد أيضا أحيانا”.

أردف: “رابعا: أمراض حمام السباحة مرتبطة بالنظافة الشخصية للأشخاص وليس للملابس، لذلك أعتقد أن الأهم من تقييم نوع المايوه هو فرض الاستحمام جيدا قبل النزول على جميع مستخدمي حمام السباحة، ومنع نزول الأطفال بالحفاضات لأنه من الأسباب المثبتة للأمراض، خامسا: بالنسبة لانتقال الكورونا من حمامات السباحة فهو غير وارد في حالة تعقيم الحمام بالكلور بشكل صحيح، لكن الخطورة الوحيدة في حالة ازدحام حمامات السباحة وعدم وجود مسافات واسعة بين الأشخاص وفي هذه الحالة يجب على الشخص تجنب النزول فورا”.

 

نرشح لك: دعاء فاروق: تضييق النطاق على المحجبات بالشواطىء يتساوى مع التحرش

 

اختتم: “سادسا: مواصفات المايوه الجيد بشكل عام ويشمل القصير منها والطويل (بما في ذلك غطاء الرأس): مقاوم للكلور، واقي من أشعة الشمس (المايوهات لها أرقام مثل أرقام كريمات الشمس ويفضل 50 على الأقل)، سريع الجفاف، قابل للتمدد (سترتش)، في المايوهات الطويلة يجب أن يكون هناك تبطين خاص في الأطراف وأحزمة تثبيت للمايوهات أكثر من قطعة، في حالات وجود (سوسته) يجب أن تكون خفية ويفضل داخلية ومن مادة غير معدنية، وفي حالة الرغبة في إخفاء عيوب الجسم يفضل المايوة من طبقتين في المناطق المراد تغطيتها، وأخيرا غطاء الرأس يجب أن يكون من نفس نوع مادة المايوه ويفضل أن يكون متصلا به.. وشكرا”.

صباح الخير.. بصفتي رئيس اللجنة الطبية الأوليمبية والمشرف على تخصص الطب الرياضي في المركز القومي للبحوث (والملابس…

Geplaatst door Hassan Kamal op Maandag 20 juli 2020