مصطفى الفقي لـ رشا نبيل: التاريخ التركي مليء بالمواقف الشاذة

علق السياسي والدبلوماسي الدكتور مصطفى الفقي، على اللقاء الأخير الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع وفد من القبائل الليبية بشأن الوضع هناك.

 

نرشح لك: السيسي يترأس اجتماع مجلس الدفاع الوطني

 

قال “الفقي” في مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية رشا نبيل، عبر شاشة العربية، إنه لا نستطيع القطع بأن المواجهة العسكرية قد تحدث، إلا أنه من الواضح أن الجانب التركي يُصر على التصعيد والتهديد، إلا أن مصر لا يعنيها أي أطماع في شبر واحد من الأراضي الليبية مثلهم، فكل ما يعنيها هو استقرار ذلك البلد الشقيق.

أضاف، أن ما يحدث في ليبيا هو محاولة لسرقة واغتصاب دولة لصالح قراصنة سياسيين، مؤكدًا على أن التاريخ التركي ملئ بمثل هذه المواقف الشاذة والتصرفات العنيفة والاقتحامات للدول الأخرى.

كما أشار إلى أن الرأي العام منقسم حاليًا حول حقيقة الأمر، موضحًا أن البعض يرى أن ما يحدث هو محاولة لتوريط واستدراج مصر بعد أن وقفت على قدميها في مواجهة الإرهاب، والبعض الآخر يرى أن هذا الأمر فرض علينا فلا يمكن لأحد أن يقبل على حدوده مرتزقة إرهابيين.

تابع، أنه لذلك فإن الرأي العام مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضرورة مواجهة الأمر بحسم وحكمة، معلقًا لا يمكن أن نتهور خاصة وأن جيشنا ضمن أقوى 10 جيوش في العالم، فلا يمكن أن نضحي به في مغامرات عسكرية يستدرجنا فيها رجب طيب أردوغان، السلطان العثماني الجديد، خاصة وأننا نواجه أزمة السد الأثيوبي وكأنهم يريدون أن يضعوا مصر في كماشة.