"كريمة": قرار السعودية بتقليل أعداد الحجاج يتفق مع التشريع

هبة خالد

أكد الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على تأييده لقرار المملكة السعودية في تقليل أعداد الحجاج هذا العام، كإجراء احترازي لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: السعودية تعلن إقامة الحج هذا العام للمقيمين داخل المملكة

 

قال “كريمة” خلال لقاءه ببرنامج “التاسعة” مع الإعلامي وائل الإبراشي، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، إن هناك حج يكون على التراخي، وليس على الفور.

استشهد بحج رسول الله عليه الصلاة والسلام للكعبة بالعام العاشر من الهجرة، بالرغم من فتحه لها بالعام الثامن، أي بعد سنتين من دخوله مكة المكرمة، موضحا أن ذلك يدل على الحج على التراخي، الذي يكون بالوقت والظروف المناسبين.

أردف: إن لم يتناسب الحج هذا العام، فالسنة المقبلة، وإن لم يوفق لذلك، فالتي تليها، أي في أي وقت من العمر، مبينا أن قول الله تعالى “لله على الناس حج البيت” يقصد به الحج على التراخي.

أضاف أنه حتى مع توفير الأدوات الوقائية اللازمة، لن يتم معالجة التباعد بالقدر الكافي، موضحا أن قرار المملكة صائبا في ظل هذه الظروف الاستثنائية، حفاظا على حياة الناس، ويتفق مع المباديء والمقاصد العامة للتشريع الإسلامي.

اختتم حديثه بأن التقنين في ظل الظروف الاستثنائية هو عمل فقهي يتفق مع مبادي ومقاصد المسلمين، مضيفا: العلم والإسلام يتفقان معا، لذا ضروري الطاعة لقرارت استثنائية هدفها الحفاظ على النفس البشرية.