شاهد.. رأي رمضان عبد المعز في انقسام "السوشيال ميديا" حول من يدخل الجنة والنار

هبة خالد

استنكر الشيخ رمضان عبد المعز، مشاجرات مستخدمي السوشيال ميديا حول تحديدهم من تجوز عليه الرحمة، ومن لا، وكيف لهم أن يعلموا من يسكن الجنة والنار.

نرشح لك: للتغلب على الأزمات.. رمضان عبد المعز يوجه نصائح للجمهور

 

قال “عبد المعز”، خلال تقديمه برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر قناة “dmc”، إنه يتعجب مما يراه عبر السوشيال ميديا من مشاجرات عن من يدخل الجنة وتجوز عليه الرحمة ومن لا.

ووجه سؤالا لمن يفعل ذلك، قائلا: “أنت نفسك ضامن تدخلها، معاك تصريح؟”، وذكر مثال أبي بكر الصديق الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم، أنه من العشر المبشرين بالجنة.

ونوه إلى رد فعل أبي بكر بأنه لم يطمئن، بل جاهد نفسه مرددا “لا أأمن مكر الله ولو إحدى قدماي في الجنة”، موضحا أن رسول الله قال لن يدخل أحد الجنة بعمله، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته”.

وأكد أن من يقوم بتوزيع الرحمة كيفما يحلوا له، مستشهدا بآيات الله، لا يملك من الحق أن يحدد من يدخل الجنة والنار، لأن القرار لله.

وأوضح أن الجائز في حق الله إثابة العاصي، وتعذيب المطيع، أي أن لله الأمر فيما يحاسب عبده، له الحق في وضع القوانين وفي إلغائها.

وختم حديثه بمثال سورة “المسد”، ووعيد الله لأبي لهب، وامرأته حمالة الحطب، منوها أن الله إذا عفا عنه لا يمكن للعبد أن يعترض، لأن الكريم قد يرجع في وعيده، لا وعده، كوعيد الأب لابنه بالعقاب والعفو عنه، متابعا: “فالله الحاكم سبحانه وتعالى، يصدر حكمه، يلغيه، يلزمنا بحكم، يخففه عنا يفعل الله ما يشاء”.