كيف احتفلت شبكة "سي إن إن" بعيد ميلادها الـ 40

محمد الحلواني

تحتفل شبكة “سي إن إن” الإخبارية بعيد ميلادها الأربعين، وبهذه المناسبة نشر حساب الشبكة الأمريكية على يوتيوب مقطع فيديو يوثق بداية الانطلاق، حيث عرض تقريرًا يستدعي للذاكرة كيف بدأت الصحفية ومذيعة الأخبار لويس هارت البث الإخباري الأول للشبكة التي أصبحت عمليًا مصدر إخباري عالمي متاحة لأكثر من 2 مليار شخص في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم، وفقًا للتقرير.

 

نرشح لك: أفلام محمد رمضان في دراسة بحثية لجامعة بريطانية

ومع ذلك، كانت فكرة الشبكة التي تبث الأخبار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، ثورية للغاية في ظل الظروف التشغيلية السائدة في عام 1980

تشاركت هارت مع زوجها ديفيد ووكر في مكتب واحد، حيث غاصا معًا في عناوين الأخبار خلال اليوم الأول للشبكة. كانت القصص مزيجًا من السياسة والأخبار الوطنية، وهي الخطوط التي حددت برامج شبكة “سي إن إن” طوال أربعة عقود.

بثت الشاشات الأمريكية مقابلة أجرتها الشبكة الجديدة مع الرئيس جيمي كارتر. ونقلت “سي إن إن” قصصًا من خارج نيويورك حول حادث إطلاق النار على النجم يانكيز ريجي جاكسون بسبب جدال على موقف للسيارات (ولم يصب جاكسون بأذى) وكان هناك بالطبع تغطية حول الانتخابات الرئاسية لعام 1980.

ومن الواضح أن البث في 1980 يبدو اليوم قديمًا قليلاً مقارنة بما تبدو عليه شاشة “سي إن إن” الآن. وبعض القصص كانت تذاع بدون صور أو رسومات وبالطبع كانت هناك بعض الأخطاء. وظهرت المذيعات في الفيديو القديم بطريقة تصفيف شعر وموضة ترجع إلى الثمانينيات.

وقالت لويس هارت: “ابقوا معنا”، لأول مرة في نهاية الساعة الأولى لبث الشبكة على الهواء مباشرة. وتابعت: “سنقدم لكم جميع أنواع الأخبار بما في ذلك أخبار الرياضة والطقس والقصص الخاصة، من الآن فصاعدًا وإلى الأبد.”

وبعيدًا عن الأحداث الجارية، قدم اليوم الأول أيضًا للمشاهدين جولة في استوديو “سي إن إن” الذي أظهر كواليس العمل الإخباري وكيف تجمع الشبكة الأخبار وكيف تجهز للبث. كما ألقى تيد تورنر، المؤسس  المشارك لـ “سي إن إن” كلمة بمناسبة 40 عامًا من العمل.

وقال تورنر: “التصرف بناء على قناعات المرء بينما ينتظر الآخرون، لخلق قوة إيجابية في عالم كثر فيه المتشائمين، لتوفير المعلومات للناس في حين لم تكن متاحة من قبل، وتقديم خيار من الأخبار المحققة لمن يريدونه”.

وتابع تورنر: “بالنسبة للشعب الأمريكي الذي جعل تعطشه للفهم وحياة أفضل هذا المشروع ممكنا.. أقدم هديتي متمثلة في هذه القناة الإخبارية لأمريكا”.