دراسة تتوقع زيادة مشاهدة المحتوى الرقمي في ظل كورونا

محمد الحلواني

توقعت دراسة مسحية إحصائية استمرار أنماط مشاهدة خدمات البث ومقاطع الفيديو الرقمي في الارتفاع، مستندة إلى احتمال ألا يعود الجمهور بسهولة إلى صالات العرض السينمائي والفعاليات والتجمعات الكبرى، إذا وضعوا في أولوياتهم أن الصحة والسلامة أولاً.

نرشح لك: شركة صينية تؤكد نجاحها في تصنيع لقاح يعالج كورونا

وتوقعت الدراسة أن تؤثر الظروف والمخاوف التي فرضها وباء كورونا على استراتيجيات التسويق والتواصل.

صدرت الدراسة بالتعاون بين فريق منصة بيركسي الرقمية المعنية بدراسات المستهلك، Perksy، وفريق من وكالة برلين كاميرون الإبداعية Berlin Cameron وقامت الدراسة على أساس إجراء مسح لأكثر من 1000 مشاهد ومستهلك فيما يتعلق بعاداتهم الترفيهية حاليًا وعاداتهم المحتملة في المستقبل القريب.

أشارت الدراسة إلى أن خدمة البث التي تديرها نتفيليكس هي الرابح الأول من الوباء، وأفاد 76% من المشاركين في الدراسة بأنهم يتابعون المنصة الآن أكثر من أي وقت مضى.

قال 73% من المشاركين في الدراسة إنهم يطلعون على المحتوى الرقمي العديد من المرات منذ بدء أزمة كورونا وهو تريند يقوده جيل الثمانينات والتسعينات (مواليد 1981 – 1996) وجيل الألفية (مواليد 1997 – 2012).

– ارتفعت مشاهدة الأفلام بنسبة 62%.

– ارتفعت مشاهدة خدمة البث للبرامج التلفزيونية بنسبة 59%.

– ارتفعت نسبة مشاهدة الفيديو ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 53%.

وأشارت الدراسة إلى أن الجمهور الآن لديه خيارات لا حصر لها من المواد الترفيهية، ولحسن الحظ تصادف ذلك مع رغبة غالبية الجمهور في الإفلات من مشاعر الاكتئاب التي قد يسببها وباء كورونا، والرغبة المتزايدة في متابعة محتوى يدخل البهجة عليهم، خاصة أثناء حظر التجول والإغلاق الإلزامي للمرافق.

– قال 58% من المشاركين في الدراسة إن الأعمال الكوميدية تحظى الآن بنصيب الأسد من كافة أنواع المحتوى التي تتم مشاهدتها.

– وذكر 36% من المشاركين أنهم شاهدوا أكثر من 10 أفلام كاملة على منصات البث منذ بدء أزمة كورونا.

– يعتقد 20% من المشاركين أنهم سيزيدون الوقت الذي يقضونه في ممارسة ألعاب الفيديو في المستقبل القريب.

– ولكن غالبية المشاركين في الدراسة يأملون في العودة إلى حضور الفعاليات حضورًا ماديًا إلا أنهم يجدون أنفسهم حاليًا مضطرين إلى اتباع الحفلات الافتراضية، ولكن لحين صدور تأكيدات رسمية بانتهاء الأزمة، يبقى ذلك مجرد أمل.

– ذكر 50% من المشاركين استعدادهم لحضور الحفلات شخصيًا إذا انتهت الأزمة.
– أعرب 84% من المشاركين عن اعتقادهم بأن حضور الحفلات بما في ذلك دور السينما والمسارح، في 2021 سيتطلب بالتأكيد إجراءات احترازية.

وتشمل الاحتياطات التي يرغب فيها الجمهور ما يلي:

– 35% يريدون الكمامات والأقنعة الواقية.

– 33% يعتقدون أنه من الأفضل تحديد عدد مسبقًا لحضور العروض.

– 29% يعتقدون أنه من الضروري فحص درجات حرارة الراغبين في حضور العروض.

– 28% يرغبون في توفير الأمصال واللقاحات اللازمة قبل السماح للأشخاص بحضور العروض.

تأتي هذه الدراسة المسحية في إطار سلسلة من الندوات البحثية التي تنظم عبر الإنترنت وتديرها بيركسي وبرلين كاميرون لمناقشة تغيير قيم وعادات المشاهدين والمستهلكين بسبب وباء كوفيد-19.

يمكن الاطلاع على المزيد من النتائج والمعلومات حول سلسلة الندوات عبر الإنترنت من هنــــــــــا

وأشارت الدراسة إلى أنه في حين أن جائحة كوفيد-19 لا تزال تسبب اضطرابًا كبيرًا في كافة مجالات الحياة، فإن بعض المناطق تتطلع الآن إلى المستقبل، وكيف ستختلف الأمور بمجرد عودة الحياة إلى طبيعتها.