22 ملاحظة لـ سهير جودة عن دراما رمضان 2020

دونت الإعلامية سهير جودة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، العديد من الملاحظات حول دراما رمضان 2020، خلال الشهر الكريم.

نرشح لك: عبد الله غلوش يكتب: غلوشيات رمضان 2020

وفيما يلي، تلك الملاحظات التي جمعها إعلام دوت كوم:

1- كاملة أبو ذكري.. 100 وش من الإبداع.

2- خالد النبوي.. مونديالي.. نجوميةً وأداءً.

3- ياسر جلال.. عندما يتوهج الأداء بحس إنساني عميق، يصبح للنجومية معنى حقيقي أصيل.

4- انتبهوا: (بـ100 وش).. تدشين مدرسة جديدة للكوميديا.. ناظرة المدرسة كاملة أبو ذكري.. مؤلفا المنهج عمرو الدالي وأحمد وائل.. فصل المتفوقين الرائعين: نيللي كريم -آسر ياسين-إسلام إبراهيم-علا رشدي- شريف الدسوقي-دنيا ماهر-زينب غريب.

5- جواهر فنية أصلية نادرة في دراما رمضان: الست إنعام سالوسة (الفتوة)، الأستاذ أحمد فؤاد سليم (الاختيار)، الكبير أحمد خليل (الفتوة)، الحريف مجدي فكري (الفتوة)، وعندما تجد هذه العبقريات.. يبقى أنت أكيد في مصر.

6- أخيرا وبدون صخب وصلت ياسمين عبد العزيز إلى معادلة نجاح تليق بموهبتها.. موضوع سهل ممتنع صادق فنيا، وأداء هادئ ناضج تلقائي أعاد إلينا ياسمين نجمة الشباك الجميلة خفيفة الظل. ياسمين عبد العزيز استعادت نفسها في “ونحب تاني ليه”.. شاهدوها.

7- فوق مستوى أي تعليق.. محمود حميدة.. وكفى.

8- أحمد صلاح حسني.. روح محمود عبد العزيز.. ملامح أداء مميزة.. شخصية ممثل قوية تضيف اسمه هذا العام إلى قائمة النجوم الأوائل.

9- رنا رئيس في (ليالينا) آخر عنقود المواهب المصرية يتلألأ.. ما كل هذا الجمال والإبداع والحس الإنساني.

10- صابرين في أجمل العمر.. وأقوى الحضور.. وأبسط وأجمل الأداء.. وتقف الآن عند أقرب أقرب نقطة من الجمهور. ولو سئلت سأقول باقتناع وأمانة: مسلسل كبير العام المقبل عن حياة الطبقة الوسطى بطولة صابرين وجواهرنا الفنية التي تألقت هذا العام من كل الأجيال.. سيكون علامة جديدة فارقة في رصيد الدراما المصرية التي استعادت عنفوانها.

11- حالة من اكتمال الفن مع سطوة نجومية طاغية وصلت إليها يسرا في (خيانة عهد).. عزفت لحن الحزن والفقد بمشاعر غير مسبوقة فامتلكت جميع حواس المشاهدين، وسجلت باسمها رقما قياسيا على مؤشر إبداع الممثل لم تسبقها إليه فنانة.

12- الشر الناعم بإتقان.. أجادت حلا شيحة دور الشريرة التي ترتدي قناع البراءة فتحدت نفسها.. حلا نجحت في التحدي.. كرهنا الشخصية وصفقنا للأداء المميز.

13- بجرأة عادت جومانا مراد لتعوض غياب طويل وتفرض وجودها من جديد، بدور صعب يجمع مشاعر متضاربة.. والأصعب أنه فخ لأي ممثلة لو لعبت الشخصية بانفعالاتها الظاهرة الصارخة فقط.. جومانا لم تسقط في الفخ لأنها ممثلة كبيرة.

14- عنفوان الأنوثة وخيبات عاشقة تحب من طرف واحد.. تشبث امرأة بكرامتها في مجتمع ينبذها ويستبيحها.. وبإيجابيتها حتى في المعارك الصفرية التي تكون الحياة ثمنًا لها. نجلاء بدر في “الفتوة” قدمت أهم أدوارها على الإطلاق.

15- “زياد” في “فرصة تانية” و”مراد” في “ونحب تاني ليه” هما محور اهتمام وأحاديث نسائية مشتعلة حول العاشق الولهان والرجل المناسب والحب المنتظر.

“مراد” حسم المعركة لصالحه.. رومانسية ومكانة اجتماعية وثراء وشخصية مقتحمة وأمان وفوق كل هذا لا يهمه أن من يحبها مطلقة ولديها طفلة.

المؤلف الشاطر عمرو محمود ياسين نجح في خلق شخصية تثير المشاعر والأحلام.. ببساطة لأنها غير موجودة أو نادرة الوجود وقد تثبت الأحداث المقبلة للمسلسل ذلك خاصة مع بذور التسلط والشك والاستعلاء بالثروة التي ظهرت بوادرها.

16- ضعف إلى حد الانكسار.. قوة إلى حد الجبروت.. نفاق بابتسامة مراوغة ومشاعر كاذبة.. صراع الإحساس الحاد بالنقص.. وبتلوين طبقات الصوت وتعبيرات الوجه وبترويض الإنفعالات.. تفوقت روجينا في “البرنس” كممثلة نادرة ونجمة مدهشة.

17- أداء عبير صبري لشخصية “نادية” في “خيانة عهد” تجاوز المهارة إلى قدرة إبداعية على إطلاق طاقة الشخصية شرسة الأنوثة أصيلة الشر.. عبير أضافت للشخصية ولنفسها كفنانة ونجمة الكثير.. وهي تستحق.

18- إسلام إبراهيم أحد أهم مكاسب دراما رمضان، فهو يمتلك من الموهبة والمهارات والحضور اللطيف ما يؤهله لفتوحات كوميدية مختلفة تجعله الألفة في مدرسة الكوميديا الجديدة.. ولكن بعد مشاركته في “بـ100 وش” عليه الابتعاد تماما عن كوميديا اسكتشات “السف والقلش” السخيفة التي يغرق فيها كثير من كوميديانات الجيل وبعض خريجي مسرح مصر وsnl ومركز الإبداع، والتي فشلت هذا العام بنجاح عظيم.

19- من التميز كلاعب رئيسي في خط الدفاع الأول عن دراما يغلب عليها التراجيديا.. إلى صانع ألعاب ورأس حربة هداف في ملعب الكوميديا الراقية.. تعلن نيللي كريم التوهج وتؤكد قدرتها على الاختلاف وتنوع مهاراتها الفردية كممثلة أولى.. وتصنع فوزا كبيرا لفريق”بـ100 وش” بالأهداف التي تحرزها.. والأهم بإجادتها اللعب الجماعي.

20- النجم الكبير شريف منير في “ونحب تاني ليه”.. أداء بميزان دهب لا يعرف سر سهولته ومفاتيح امتناعه إلا شريف منير.

21- نتفق أو نختلف على مسلسل “البرنس” إلا أنه دون شك ينافس بقوة على صدارة المشاهدة هذا العام.. ودون شك أيضا فإن كلمة السر هي محمد سامي فهو مخرج من مدرسة حسن الإمام لا يخطئ طريقه إلى الجمهور، لأن لديه حس شعبي عالٍ ولأنه يعرف ماذا يسعد الناس وماذا يبكيها، ولأنه قائد لا يغار من النجوم ويحب ممثليه وإعادة اكتشافهم ليتوهجوا نجومًا على يديه.

22- دياب ومحمود حافظ.. بجدارة الموهبة وقوة الحضور انضما هذا العام إلى نادي ممثلي مصر الكبار.

23- أعظم ما في مسلسل “الاختيار” أنه استفتاء أكد أن الشعور الشعبي العام واحد لا يقبل التشكيك ولا المزايدة ولا المقايضة ولا القسمة على اثنين.. المصريون يعرفون أعداءهم ويعرفون أبطالهم.. والتوحد الجماهيري غير المسبوق حول هذا العمل يؤكد ذلك.

24- عام بعد عام نتأكد أن مصر منجم مواهب من ذهب يتجدد ولا ينضب أبدا.. تتوالى مواكب الموهوبين بلا توقف وتتوالى أجيال الممثلين النابغين والنجوم اللامعين.. مصر دائما مستقبلها بين يديها.. (محمد عادل، خالد أنور، هنادي مهنا، مها نصار، أحمد خالد صالح، نهي عابدين، ساره التونسي، ليلى أحمد زاهر، تيام مصطفي قمر، هاجر الشرنوبي).