شنطة رمضان.. جانب آخر للتاريخ المصري الإنساني

طاهر عبد الرحمن

يقدم الكاتب والإعلامي محمد الدسوقي رشدي برنامج ”شنطة رمضان” عبر إذاعات راديو النيل طوال شهر رمضان في تمام الساعة 6:15 مساء.

 

نرشح لك: تفاصيل برنامج “شنطة رمضان” لـ محمد الدسوقي رشدي 

 

البرنامج يمزج بين التاريخ وفعل الخير من خلال مواقف وحكايات قد تكون منسية لكنها أثرت في وجدان الشعب المصري.

شنطة رمضان وعمل الخير

فكرة البرنامج – وكما يدل عنوانه – عرض قصص وحكايات مختلفة من التاريخ المصري الحديث والمعاصر تتناول فكرة ”عمل الخير” بكل أشكاله وبمعناه الأوسع والأشمل، هذا الخير ومهما كان صغيرا أو حتى ”تافها” من منظور أيامنا الآن إلا أنه كان في زمنه حدثا مهما، وأسس – فيما تلى من سنين – لمبدأ أو عادة اجتماعية مستمرة.

وفي كثير من تلك القصص والحكايات ما يؤكد ذلك، كقصة استقبال المصريين للسيدة ”زينب” حفيدة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد مذابح أهل البيت في كربلاء، حيث ارتبطوا بهم من لحظتها وحتى الآن.

الخير في المحروسة

على طول تاريخ مصر والمصريين ومنذ دخول الإسلام مصر ويرتبط شهر رمضان دائما بعمل الخير ومساعدة المحتاجين والفقراء، بشكل ربما نستطيع اعتباره عادة مصرية خاصة جدا ونوع من التكافل الاجتماعي الذي يحرص عليه المصريون طول الوقت وليست مجرد فرضا دينيا.

من هذه النقطة التقط دسوقي رشدي فكرة برنامجه، فهو ليس برنامجا تاريخيا أو اجتماعيا أو حتى إنسانيا، بل مزيج من كل ذلك، وفي خلال 10 دقائق هي مدة كل حلقة نعيش قصة جديدة/قديمة عن معنى عمل الخير في مصر المحروسة.

أسرار مصر الحلوة

تبدو القصص والحكايات التي يقدمها البرنامج وكأنها محاولة لإعادة اكتشاف جانب مهم من جوانب التاريخ المصري ربما لم يلق الاهتمام الكافي من المؤرخين، ألا وهو الجانب الاجتماعي، بعيدا عن السياسة والعقائد.

جانب يكشف الكثير من أسرار مصر وأهلها والذي لا يظهر إلا في لحظات معينة، كالكوارث أو الأزمات، حيث يعطون ويقدمون كل ما لديهم بلا حساب، وبلا انتظار لنتيجة أو تقدير مادي أو حتى معنوي.

الخير بين النية والصدفة

تلعب الصدفة – في كل القصص والحكايات – عاملا مهما، لكن بلا شك – وفي كل القصص والحكايات – هناك عامل مهم جدا ألا وهو: ”النية”، كما في قصة الدكتور ”النبوي المهندس” وزير الصحة في عهد جمال عبد الناصر، فهذا رجل كانت نيته خالصة في تطوير النظام الصحي المصري، وجاءت صدفة اختياره وزيرا فلم يتردد في تحقيق ما أراده.

وهو ما ينطبق على كل الشخصيات الأخرى التي تجد نفسها فجأة في موضع اختبار واختيار فلا تتردد في انتهاز الفرصة لخدمة الأخرين.

هوامش التاريخ المهمة

شخصيات وأحداث كثيرة يعرضها البرنامج، وهي في معظمها مجهولة أو غير مشهورة بالقدر الكافي، وهذا – بالتأكيد – قصد مقصود، فليس معنى عدم الشهرة هو عدم الأهمية، بل على العكس، وكما يحدث غالبا، فإن كثير من القوانين والعادات والتقاليد الاجتماعية تصدر وتترسخ أو حتى تتغير بشكل كامل بعد حادثة صغيرة أو بسبب شخصية مغمورة.