رئيس لجنة مكافحة كورونا: "خسرنا الرهان على وعي الشعب"

انتقد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، عدم إلتزام كثير من المصريين بالتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة لمنع تفشي فيروس كورونا في مصر، قائلا:”راهنا على وعى الشعب وللأسف لم نكسب الرهان، ولكن عندنا أمل يلتزم بالإجراءات الاحترازية.. فقلة الوعى أرهقت النظام الطبي في مصر”.

نرشح لك: رئيس جامعة عين شمس: مصابو الأنيميا أكثر عرضة للإصابة بكورونا


وقال حسني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، في برنامج “كل يوم” المذاع عبر فضائية “extra news”، مساء أمس الإثنين، إن الأطقم الطبية تعمل بكفاءة ولكن هناك ضغط كبير عليها في ظل تزايد أعداد الإصابات، مضيفًا: “الملاحظ خلال الفترة الماضية أن الأغلبية لا تلتزم بالتباعد الاجتماعي رغم التحذيرات المتكررة، ولابد من إجراءات أكثر قسوة وشدة من قبل الدولة مع تغليظ العقوبات وتنفيذها”.

كما طالب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، بتوقيع عقوبات على كل من يتردد على المؤسسات الحكومة دون ارتداء الكمامات، موضحًا إن نسبة 80:85% من مرضى كورونا في مصر إصاباتهم طفيفة، ولكن هناك مرضى مازالوا إيجابيين لأكثر من 15 يومًا.

وتوقع ئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، انخفاضًا في أرقام إصابات كورونا بداية الأسبوع المقبل، قائلا: “التزاحم بدأ يقل، ولازم الحذر يكون شديد والشعب يخاف على نفسه”.

وأبدى “حسني”، تخوفة من سلوكيات الناس، والتزاحم قبل أسبوع العيد مؤكدا أن عدد وفيات كورونا بدأ في الانخفاض ولكن هناك ارتفاع في عدد الإصابات.