عن أزمة أبو الهول.. علي جمعة: زاهي حواس أراد الظهور بعد غياب

رد الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر، على الدكتور زاهي حواس وتعقيب الأخير على حديث جمعة، عن أنّ أبو الهول على شكل نبي الله إدريس.

وقال جمعة في بيان صادر عنه اليوم: “اطلعت على البيان الصادر من الدكتور زاهي حواس الصديق القديم الذي لم يُعَنِ نفسه بالاتصال ولم يُعَنِ نفسه بالاطلاع على البرنامج، واعتمد على ما تناقلته وسائل الإعلام”.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء: “أراد الظهور بعد غيابه عن الساحة مدة طويلة لم نستمع فيها إلى صوته ولم نرَ محياه على ما قد كان عودنا – عفا الله عنه-، ولو أنّه اطلع على البرنامج لعلِم أننا قد فرقنا بين الروايات العلمية وبين الروايات الشعبية، ولعلِم كذلك أنّه برنامج يبيَّن مدى انتماء المصريين لبلادهم ومدى حبهم لها، كما أنّه يبيّن موقع مصر التاريخي الذي قد لا يلتفت إليه كثير من الناس”.

وكان “حواس” قد رد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، المذاع على شاشة mbc مصر، على “جمعة” قائلا:”مينفعش يفتي في الآثار، ومينفعش يقول إن سيدنا إدريس هو اللي بنى الهرم، وأن دا وجهه، وأنه علم المصريين التحنيط”.

أردف ليس هناك صلة بين سيدنا إدريس وبناء الهرم إطلاقا، منوهًا أن وجه “أبو الهول” هو وجه خفرع وعادة عند المصريين القدماء تجسيد الملوك على شكل أسد، متابعًا أن علم التحنيط بدأ في الأسرة الـ18، ولا يوجد شخص واحد اخترع التحنيط، فالتحنيط مر بمراحل.

تابع أن الدكتور علي جمعة، ليس أول من يقول ذلك، مؤكدًا أنه لا صلة بين النبي إدريس وأوزوريس في الحضارة الفرعونية، مُردفا: “هو اتكلم بدون أدلة، كنت عنيف في ردي رغم حبي له، أضرب له تعظيم سلام لما يفتي في الدين لكن يفتي في الآثار لا”.

نرشح لك: مد فترة التقدم للدورة الرابعة لجوائز هيكل للصحافة العربية