بعد توقف المباريات.. 7 أفلام تعوضك غياب كرة القدم 

مروة رفعت

 بعد توقف أنشطة كرة القدم في كل دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، إذا كنت من عشاق الساحرة المستديرة لابد وأنك تشعر بإحباط شديد يزيد من ملل العزل المنزلي لغياب المباريات. 

 ومن المؤكد أنك انتهيت من تكرار مشاهدة الأجوال، ولقطات المباريات التي تحبها، لذا نقدم لك مجموعة من الأعمال السينمائية  التي ستعيدك إلى روح الملاعب والمباريات مع المتعة والضحك. 

1- غريب في بيتي 

فيلم من إنتاج عام 1982، وتدور أحداثه احول شحاته أبو كف الذى يهوى كرة القدم ويحترفها فى نادى الزمالك، وهو من سكان الصعيد، يسافر إلى القاهرة لأول مرة، ويوفر له النادى شقة مفروشة، ولكن صاحب الشقه يقوم بعملية نصب حيث يبيع الشقة له ولسيدة أخرى فى نفس الوقت ويضطر الطرفان للعيش فى بيت واحد، وتتوالى الأحداث.

 الفيلم إخراج سمير سيف، وقصة وحيد حامد، وبطولة سعاد حسني ونور الشريف وحسن مصطفى.

2- رجل فقد عقله 

إنتاج 1980، وتدور أحداثه حول لاعبين كرة قدم زيكو وإكرامي لاعبي النادي الأهلي الذين يعانون من نزوات أبيهم النسائية. 

 الفيلم بطولة فريد شوقي، وعادل إمام وسهير رمزى وكريمة مختار، واللاعب السابق للنادي الأهلي إكرامي وقصة وسيناريو وحوار على الزرقانى وإخراج محمود عبد العزيز.

3- يارب ولد 

 إنتاج عام 1948، جوهر الفيلم لا يتناول كرة القدم مباشرة، ولكن من خلال خطيب الابنة الصغرى الذي يعمل حارس مرمى، تتكرر أحداث وحوارات عن كرة القدم وحبها ومشجعيها وجنونهم. .

 الفيلم بطولة فريد شوقي، وسمير غانم، وكريمة مختار، وأحمد راتب، وكابتن إكرامي، ودلال عبدالعزيز، وإسعاد يونس، ومن إخراج محمد عبدالعزيز، تأليف فيصل ندا.

4- سيد العاطفي 

 إنتاج عام 2005، بطولة تامر حسني وعبلة كامل، يدور الفيلم حول أم سيد المرأة البسيطة التي تعمل سائق تاكسي لتواجه أعباء الحياة، وفي نفس الوقت تعشق النادي الأهلي بجنون،  لدرجة أنها واحدة من الألتراس لا تفوتها الماتشات ولا التدريب، وتدور الأحداث في أطار كوميدي، الفيلم إخراج علي رجب، وتأليف بلال فضل.

نرشح لك: عرض “سلطانة المعز” لغادة عبد الرازق على “النهار” في رمضان 2020

5- الزمهلاوية 

 إنتاج عام 2008 بطولة عزت أبو عوف وصلاح عبد الله وأحمد عزمى، وإخراج أشرف فايق، وتأليف عصام حلمي، وتدور أحداث الفيلم حول عائلتى شحاتة حسين وسليم أبو نواس (صلاح عبد الله وعزت أبو عوف)، والذى ينتمى أحدهما لنادى الزمالك، والآخر لنادى الأهلى، وبين كل من العائلتين الكثير من المشاعر العدائية بسبب تعصبهم الشديد لانتماءاتهما الكروية، حتى ينقلب الأمر رأسًا على عقب حين تقع عبير ابنة أبو نواس (بشرى) في حب حسن ابن شحاتة (أحمد عزمى)، ما يضع قصة الحب هذه أمام عقبة التعصب الكروى.

6- العالمي 

عُرض فيلم العالمى فى صيف 2009 وتدور أحداثه حول لاعب كرة قدم يدعى “مالك” وشهرته “لوكا”، يواجه اعتراضات من جانب والده، صلاح عبد الله، الذى يحاول إقناع ابنه بالعمل معه فى المطبعة التى يمتلكها.

الفيلم من إخراج أحمد مدحت، وقصة ياسين كامل، وبطولة يوسف الشريف، وأروى جودة، وصلاح عبد الله ودلال عبد العزيز، ومحمد لطفى.

  

7- كابتن مصر

إنتاج عام 2015 بطولة محمد عادل إمام وبيومى فؤاد ومن إخراج معتز التونى، وتأليف عمر طاهر،  وخلال أحداث الفيلم يحقق لاعب كرة القدم (كمال نجيب) الشهير بـ(الكونجو) ما كان يطمح له منذ زمن، بأن يكون واحدًا من أبرز لاعبي كرة القدم فى (مصر) وتتوالى الأحداث. 

 نرشح لك: شاهد: بوستر مسلسل “عمر ودياب” لـ علي ربيع ومصطفى خاطر