تفاصيل اختيار باحثة مصرية بهيئة تحكيم أبحاث دولية عن كورونا

اخُتيرت الدكتورة آية محمد حسن، الباحثة المساعدة بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، مؤخرًا، كعضوة ضمن أعضاء هيئة التحكيم عن الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، والتي سيتم تقديمها بإحدى المجلات البحثية الدولية المتخصصة في الأمراض المستجدة والعابرة للحدود.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج “شارع مصر”، الذي تقدمه الإعلامية هاجر جميل، عبر أثير إذاعة “شعبي إف إم”، أوضحت حسن، سبب اختيارها وبعض المعلومات المتعلقة بالمجلة، وجاءت تصريحاتها كالآتي:

1- أعمل في وحدة بحوث الجينوم بمعهد بحوث الصحة الحيوانية.

2- شاركت في فحص العديد من العديد من الأغذية الواردة إلى مصر من عدة دول منذ أواخر شهر يناير الماضي، وتأكدنا خلوها من فيروس كورونا المستجد.

3- أعتقد أن سبب اختياري ضمن لجنة تحكيم الأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا، هو مشاركتي من قبل بنشر بحث بعنوان (استقصاء وبائي جزيئي عن فيروسات جنس الهيباسي في الحيوانات في مصر) في ذات المجلة مع البروفيسور الألماني (Falko Steinbach) المتخصص في علم المناعة في جامعة Surrey بانجلترا.

4- تعتبر المجلة منصة للبحث العلمي العالمي في التشخيص والوقاية من الأمراض المعدية المستجدة، والأوراق البحثية حول الصحة العامة، مسببات الأمراض، وعلم الأوبئة، والنمذجة الإحصائية، والتشخيص، وقضايا الأمن البيولوجي، وعلم الجينوم، وتطوير اللقاحات، و الاتصال الفعال للحد من تفشي الأمراض الوبائية.

5- نتيجة للتوجه العالمي على نشر المقالات البحثية المتعلقة بفيروس الكورونا المستجد SARS-CoV2، طلبت مني المجلة أنا والبروفيسور أن نكون “متطوعين” ضمن هيئة التحكيم الدولية للأبحاث المتعلقة بفيروس الكورونا المستجد وذلك من ضمن الخطة العالمية المستحدثة لمواجهة الفيروسات المستجدة على مستوى العالم في مجال البحث العلمي وما يخرج منها من توصيات.

نرشح لك: سكاي نيوز: كورونا بريطانيا على طريق إيطاليا وتوقعات بآلاف الوفيات في إبريل