كورونا يعيد تقديم الأغاني الكلاسيكية بشكل جديد

مروة رفعت

أعاد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، عدد من الأغاني القديمة إلى دائرة الضوء، فطوعها البعض مع “كورونا” سواء بتوجيه النصائح أو تقديم محتوى كوميدي على مواقع التواصل الاجتماعي يخفف على الناس الجو المشحون بأخر مستجدات الفيروس من إصابات وضحايا.

استعادت ألحان هذه الأغنيات بريقها الذي لم يغيب مع كلمات جديدة ستعيد توثيقهم من جديد ولكن في زمن الكورونا.

وفيما يلي نرصد بعض من هذه الأغنيات:

من حاجة غريبة إلى عطسة غريبة

من “حاجة غريبة” إلى “عطسة غريبة”، هكذا حَوّل المخرج المصري الشاب أحمد سداوي وفرقته band trend، الدويتو الشهير لأغنية حاجة غريبة بين عبد الحليم حافظ وشادية في فيلم “معبودة الجماهير” إنتاج عام 1967م، إلى أغنية تتماشى مع زمن الكورونا لتصبح كلماتها “عطسة غريبة الدنيا فيها برد خطير”.

استلهم المشاركين فى العمل الفنى، كلمات خاصة عن الفيروس على ألحان أغنية “حاجة غريبة”، وحاولوا تقديمها بشكل يشبه شادية وعبدالحليم.

من رقصة الكرمبة إلى يابا يابا من الكورونا

بهدف توعوي لا يخلو من الكوميديا، قدم الإعلامي جابر القرموطي، أغنية بعنوان “يابا يابا من الكورونا”، ووجه من خلالها عدد من النصائح المتعلقة بغسل الأيدي، وكيفية السعال والعطس في زمن الكورونا والتعامل مع الشائعات.

الأغنية في الأصل هي استعراض “رقصة الكرمبة” لفرقة رضا في فيلم “غرام في الكرنك” إنتاج عام 1967م، واستخدم “القرموطي” نفس روح الأغنية بتقديم استعراض أيضا مع تغيير الكلمات بما يتناسب مع “الكورونا”.

من مواطن ومخبر وحرامي إلى أنا مصري أصيل مفيش في جيبي منديل

على لحن أغنية “مواطن ومخبر وحرامي” للمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم في فيلم حمل نفس الاسم إنتاج 2001، استوحى نفس الباند الذي قدم”عطسة غريبة” أغنية “أنا مصري أصيل مفيش في جيبي منديل”، والذي أشارت إلى الطعام المصري المكون من المكرونة والبانية في مقابل الطعام الصيني الذي يتناولون فيه الخفافيش وخلافه.

“ساعات بشتاق” من يوم عشته وأنا صغير إلى يوم قضيته على القهوة

استوحى صناع أغنية “ساعات بشتاق ليوم قضيته على القهوة”، كلمات أغنيتهم التي تعبر عن الاشتياق لما كنا نعيشه قبل الإجراءات الاحترازية والحظر بسبب كورونا.

ومنها الاشتياق للعودة للمقاهي، والأصدقاء، وتناول الطعام من عربات الكبدة، وغيرها من الأشياء التي حُرمنا منها بسبب كورونا، من أغنية “ساعات بشتاق” للفنان محمد فؤاد إنتاج عام 2010.

الأغنية من كلمات أمير محمد، وغناء محمد عبد الواحد، تلحين محمد عبد الجليل نصار، تمثيل الفيديو كليب كمال عيد، محمد عزت، ميدو أهلاوي.

من سلم عليّ إلى أغنية الحظر

على خلفية قرار الحكومة بحظر التجوال الجزئي في مواجهة انتشار كورونا، نشر الكاتب عمر طاهر أغنية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باسم “الحظر”، وهي على لحن فلكلور صعيدي قديم لأغنية “سلم عليّ” الذي غناها عشرات المطربين ومنهم ليلى مراد، ونجاة الصغيرة، وفهد بلان وغيرهم.

الأغنية كوميدية وساخرة من أزمة كورونا، وسلطت الضوء على اضطرار الكثيرين للبقاء في المنزل؛ تنفيذًا للحجر المنزلي في مواجهة الفيروس، وما ينتج عن التواجد في البيت.

من بابار فيل إلى كورونا لا

شارك الفنان الفلسطيني رائد الشيوخي، متابعيه عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أغنية عن فيروس كورونا المستجد.

طرح “الشيوخي” الأغنية عبر حسابه 19 مارس الجاري، وحققت الأغنية تفاعلًا كبيرًا، وتأتي الأغنية التي طرحها رائد الشيوخي، على أنغام تتر كارتون الأطفال “بابار فيل” الذي كان عرض في التسعينات.

نرشح لك: بعد ١٦ سنة.. “كورونا” يعيد اكتشاف “فول الصين العظيم”