نوستالجيا وحوارات.. كيف استفادت البرامج الرياضية من كورونا؟

مروة رفعت

يشعر مشجعو كرة القدم بحالة من الضيق والملل، ليس فقط بسبب الإجراءات الاحترازية التي تلزمهم بالبقاء في المنزل للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولكن بسبب توقف النشاط الكروي في كل أنحاء العالم تقريبا.

وفي ظل هذا التوقف تحاول البرامج الرياضية تقديم محتوى ترفيهي يهون على الجماهير فترات الحجر المنزلي، ويعوضهم غياب الساحرة المستديرة، بل وتستفيد من هذه الفترة في تقديم ما لم تستطع تقديمه في زحام المباريات، بلقاءات يتوق إليها الجماهير، ولا يترك لها جدول الدوري مساحة.

ومن خلال هذا التقرير نتعرف على سيناريوهات بعض البرامج والمواقع الرياضية في ظل كورونا، من خلال تصريحات القائمين عليها لـ “إعلام دوت كوم”..

لقاءات مع لاعبين جدد وقدامى

“توقف النشاط الرياضي لفترة لا يعني عدم توافر محتوى للعمل عليه”؛ قال حامد وجدي مدير تحرير برنامج “جمهور التالتة” الذي يقدمه إبراهيم فايق عبر شاشة “أون تايم سبورت”، إنهم مستمرون في تقديم البرنامج، على أن يشمل المحتوى لقاءات مع اللاعبين سواء “جداد أو قدام”.

وأشار وجدي إلى أن توقف الدوري هذه الفترة سيكون فرصة لاستضافة لاعبين يصعب استضافتهم وقت المعسكرات وزحام مباريات الدوري، بسبب ضيق الوقت، ورفض الأجهزة الفنية لظهورهم، ما قد يوفر للجمهور لقاءات طالما تاق إليها مع نجوم يحبهم.

وكان برنامج “جمهور التالتة” قد استضاف في حلقة أمس الثلاثاء نجم النادي الأهلي رمضان صبحي.

نرشح لك: تامر أمين يرد على الانتقادات: مرأة إيه اللي أهينها!

 

 

وفي نفس السياق سجلت القناة عددا من الفيديوهات بدأ عرض بعضها بالفعل مع نجوم الكرة المصرية؛ لتوعية الجماهير بخطورة فيروس كورونا وتشجيعهم على البقاء في المنازل.

تغطية المباريات وكأنها “لايف”

أما عن موقع “في الجول” فقال حامد الناقد الرياضي به إن الموقع اتبع ضمن استراتيجيته في ظل كورونا بث المباريات المميزة، وتغطيتها من خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وكأنها “لايف”، بترقب، وفيديوهات للأهداف، واحتفالات، وصور.

وكذلك يحاول الموقع تعريف الجمهور كيف يقضي نجوم الكرة أوقاتهم في الحجر المنزلي، سواء بالتواصل عبر الفيديو مع النجوم، أو بإجراء الحوارات.

نوستالجيا و حوارات مسجلة

بهذه الآلية يطل برنامج “اللعيب” الذي يقدمه مهيب عبد الهادي عبر شاشة MBC مصر، على جمهوره في ظل كورونا، وقال ميدو رضا رئيس تحرير البرنامج إنهم مستمرين في تقديم محتوى جديد ولكن لم يبث مباشر، وذلك لأن الجانب الخبري للتعليق على المباريات أو الأخبار لم يتوفر في ظل الأحداث الجارية.

وسيتم تقديم حلقات مسجلة معظمها حوارات مع اللاعبين ونوستالجيا، وذكريات، مع جزء توعوي، وتعليق على اخر المستجدات فيما يخص التوقعات بعودة الأنشطة الرياضية، وشكل المسابقات القادمة: “وفي نهاية كل حلقة هيكون في رسالة للجمهور”.

وعن آلية تصوير الحلقات المسجلة أشار رضا إلى هناك حلقات تم تصويرها بالفعل منذ فترة قصيرة، ومع زيادة الإجراءات الاحترازية سيتم مناقشة آلية تصوير الحلقات القادمة وسيكون الجانب الآمن للضيف والبرنامج هو الغالب.

“الحاجات اللي تخلي الناس تقعد قدام التليفزيون”

ولم يفوتك شيء من آخر المستجدات الرياضة مع برنامج “الماتش” الذي يقدمه هاني حتحوت عبر شاشة صدى البلد، قال أحمد فراج مدير تحرير البرنامج “شغالين زي ما احنا مع تقليل يوم ظهور في الأسبوع”.

وأشار فراج إلى أنه إلى جانب المادة التوعوية الذي يقدمها البرنامج، يتم تناول مستجدات ما يحدث في كرة القدم بشكل خبري يوميا، من متابعة الإصابات بين لاعبي كرة القدم حول العالم، والمشكلات التي تواجه الكرة، والأندية جراء توقف النشاط الرياضي، وما يفعله نجوم الكرة أثناء فترة الحجر.

واستطرد فراج كذلك خلال الفترة القادمة سنحرص على تقديم لقاءات حوارية مع النجوم الذي تحب جماهير الكرة المصرية أن يروهم على الشاشة “هنقدم المحتوى الترفيهي اللي يخلي الناس تقعد قدام التليفزيون دون ملل”.

 

نرشح لك: الصحة: صرف حوافز للأطقم الطبية والميزانية خارج الـ 100 مليار جنيه