إخبارية تعليمية ترفيهية.. هكذا تواجه القنوات المصرية أزمة كورونا

رباب طلعت

يقترب الشهر الأول على أزمة ظهور كورونا في مصر على الانقضاء، وسط تصاعد وتيرة الإجراءات الاحترازية من الدولة، التي تعمل كافة مؤسساتها للاصطفاف أمام انتشار الفيروس المستجد، وكان للإعلام دورًا بارزًا يستحق الإشادة به، حيث أظهر وعيًا ومهنية في تغطية الأوضاع محليًا ودوليًا.

إكسترا نيوز.. تغطية على مدار الساعة

وضعت قناة “إكسترا نيوز” نفسها في مصاف القنوات الإخبارية العربية والعالمية الأقدم عمرًا، حيث استطاعت في تغطيتها اليومية ومتابعتها لأحدث مستجدات فيروس كورونا نقل ما يحدث في العالم كله عبر شاشتها لحظة بلحظة، من خلال نشرات الأخبار والبرامج المختلفة.

تغطية “إكسترا نيوز” للحدث لم تكن محلية فقط، بل تشعبت إلى دول العالم، ليس فقط بنقل الخبر، بل بالاتصال بمصادر سواء كان صوتيًا أو عن طريق الفيديو، للتعقيب وشرح الأحداث، وترجمة المؤتمرات الهامة واستعراض ما آلت إليه الأبحاث العلمية لاكتشاف لقاح له.

تواجد مراسلو القناة أيضًا في قلب الحدث لتغطية كافة المؤتمرات الهامة، والتواجد في شوارع كافة المحافظات.

تنوع ضيوف اكسترا نيوز في برامجها، كان أيضًا لافتًا، ما بين كوادر طبية وسياسية وأمنية لتحليل الأزمة على كافة الأصعدة.

كما أنها على المستوى المجتمعي، أطلقت حملة “خليك في بيتك”، التي تبناها مذيعو القناة، لحث الناس على البقاء في منازلهم، للحد من التجمعات وانتشار الفيروس، مؤكدين أنهم يعملون من أجلهم ونقل كافة الأحداث لهم.

نشرات dmc المتخصصة

بجانب التغطيات اليومية، أطلقت قناة dmc  ست نشرات إخبارية يومية بعنوان “ضد كورونا” لتغطية مستجدات فيروس كورونا والتي تشمل تغطية محلية وعالمية لأبرز أخبار الفيروس ومتابعة الأزمة وتحليلاتها بتقارير مختلفة وتوعوية، للخروج من الأزمة الصحية العالمية.

كما خصصت العديد من برامج القناة فقرات تتناول موضوع فيروس كورونا، ومنها حلقة “زي الكتاب ما بيقول” التي خصصها الكاتب الصحفي أحمد سلامة، عن الأوبئة وانتشارها للتوعية ضد المرض.

بالإضافة إلى ظهور بعض مراسليها بالكمامة وآخرهم محمد رياض، ملتزمًا بتعليمات السلامة الدولية للحد من انتشار المرض، مما فيه دعوة صريحة للجمهور المشاهد باتباعها تحت أي ظرف، وأوقات العمل، والتواجد خارج المنزل.

عودة التلفزيون المصري للمشهد

عاد التلفزيون المصري أيضًا للمشهد، بالتزامن مع خطة تطويره الجديدة، حيث بنقل كافة القنوات عنه المؤتمرات الإعلامية للأزمة، والتي ينتظرها الشعب، لمتابعة كافة المستجدات، بالإضافة إلى الانتشار الواسع لمراسلي القنوات لتغطية أبرز الأحداث.

هذا بالإضافة لاستضافة العديد من المسؤولين في “التاسعة” للحديث عن الإجراءات والمستجدات، بالإضافة لكثير من الفقرات المتميزة عن الوباء، أهمها فقرة المتعافين من المرض، التي عُرضت مساء أمس.

 

بعد تعطيل المدارس.. التعليم على التلفزيون

في ظل قرار الحكومة بتعطيل المدارس، خوفًا على الطلاب من الإصابة، وبجانب إطلاق قطاع القنوات المتخصصة لقناة تعليمية جديدة، مع تجديد محتوى القديمة، أعلنت المتحدة للخدمات الإعلامية بتخصيص الفترة من 8 صباحا وحتى 12 ظهرا على قناتى CBC، والحياة العامة، لبث المحتوى التعليمي الخاص بالشهادة الإعدادية والثانوية العامة، خاصة مع قرار وزارة التربية والتعليم لغلق كافة مراكز الدروس الخصوصية ومنعها.

الترفيه.. للحد من الخروج

بالإضافة لما تقدمه قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية المتخصصة في الدراما، والبرامج اليومية والأسبوعية، فقد قررت الشركة تحويل محتوى قناة الحياة دراما إلى أفلام ومسرحيات على مدار الساعة، ليصبح أمام المشاهد مجموعة كبيرة من الخيارات للمشاهدة، سعيًا لجذب الجمهور للتلفزيون،خاصة بعد قرارت حظر التجول، التي أصدرها اليوم رئيس الوزراء اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أصدرت الشركة قرارًا بإتاحة مشاهدة روائع الدراما والبرامج والأفلام المصرية، على منصة  Watch iT الرقمية مجانا، لمدة شهر ابتداءً من 25 مارس. 

نرشح لك: ماذا ينقص الإعلام في تغطيات كورونا (2): ليلى عبد المجيد تجيب