خاصية جديدة من إنستجرام لمحاربة كورونا

محمد إسماعيل الحلواني

رصدت مجلة فوربس الأمريكية، مرور السبت الأول من الربيع بطريقة غير متوقعة ومختلفة في جميع أنحاء العالم.

ففي ظل الظروف العادية، كان من المتوقع أن يملأ مستخدمو انستجرام حساباتهم الشخصية بصور من قصصهم، وأن تزدحم الحسابات بالوسائط المتعددة، بما في ذلك مقاطع الفيديو من الحفلات والمهرجانات والأحداث الرياضية والحفلات والمناسبات الاجتماعية الأخرى، ولكن مع إغلاق معظم مرافق التجمعات حول العالم بسبب الاحتياطات التي تهدف لاحتواء عدوى فيروس كورونا، اقتنصت منصة انستجرام -التي تمتلكها شركة فيسبوك- الفرصة لطرح حل ذكي مصمم لتشجيع المستخدمين على الاستمرار في الإبداع، أثناء بقائهم في المنزل أو في العزل الذاتي.

تمت إضافة ملصق إبقوا في المنزل “Stay Home” جديد أمس السبت إلى واجهة قصص التطبيق، مما يتيح للمستخدمين وضعه على صورهم ومقاطع الفيديو التي يمكن تحميلها بسرعة من المنزل مزودة بشارة تضامن.
وأضافت فوربس: “يبدو أن ملصق Stay Home يحظى باهتمام مضاعف من إدارة انستجرام؛ فالقصص المرفوعة بالملصق تتحول إلى قصة مخصصة تظهر ضمن سلسلة من المنشورات الأخرى؛ التي استخدمت نفس الملصق في الحسابات التي يتبعها المستخدم”.

 

نرشح لك: لمكافحة كورونا.. أطباء المنصورة يطلقون “جروب” للاستشارات الطبية




كما وضع الموقع ملصق”Stay Home” أعلى قائمة الأدوات داخل الواجهة الإبداعية، المستخدمة في إعداد المنشور، وتخضع لعملية فرز حسب خوارزميات متطورة وسرية وشخصية للغاية. لذا، من المرجح أن يرى المستخدمون محتوى من حسابات قد لا يشاهد اصحابها قصتهم عادةً، إذا تم وضع علامة على هذا المحتوى بعنوان “ابقوا في المنزل”.

وأظهرت لقطات من المستخدمين على Twitter أن ملصق “Stay Home” لم ينشر باللغة الإنجليزية فقط؛ وشاركت شينا ديفيس، مراسلة وسائل التواصل الاجتماعي في يورونيوز، لقطة شاشة للملصق باللغة الفرنسية.

وكان بول أو “BizPaul”، مؤسس وكالة التسويق الرقمي Likemind Media ومقرها المملكة المتحدة، من بين أول المبدعين الذين استخدموا الملصق في قصته الشخصية يوم السبت.

وقال بول عبر تويتر: “أعتقد أن أي شيء يمكن أن يساعد في نشر الرسالة مهم.. لأن الناس لا يستمعون للنصائح ولا يأخذون هذه الأزمة على محمل الجد، إنها عقلية القطيع: نحتاج أن نرى الآخرين يفعلون أشياء معينة لكي نعرف أنهم يفعلون الشيء الصحيح”.

ولفتت فوربس إلى أن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى تجري تغييرات تفاعلية؛ لمواكبة أزمة فيروسات كورونا بطرق أخرى فريدة.

 

نرشح لك: عالم أمريكي يستشهد بأحاديث الرسول لمواجهة كورونا