سي إن إن: أزمة كورونا تفرض تغييرات كبيرة على طريقة عمل فيسبوك

محمد إسماعيل الحلواني

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج، إن فيروس كورونا المستجد فرض تغييرات كبيرة على طريقة عمل فيسبوك وألقى بضغوط غير مسبوقة على إمكانيات الشركة.

ويواجه فيسبوك مهمة الاستمرار في حجب المعلومات المضللة والتصدي للخطر المحتمل لانتشارها، بينما يحاول في نفس الوقت معرفة مقدار العمل الذي يمكن أن يكلف به مشرفو المحتوى عن بُعد من المنزل، ويواجه زيادة غير مسبوقة في دخول المستخدمين إلى الموقع، ما جعل الشركة في تحدٍ كبير من أجل عدم تعطل خدماتها.

وقال زوكربيرج للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، مساء أمس الأربعاء: “لا يوجد تفشٍ واسع النطاق بالمعنى الحقيقي في غالبية دول العالم، ولكن إذا حدث ذلك في وقت لاحق، فسوف نكون بحاجة إلى التأكد من استمرار العمل بكفاءة في ضوء البنية التحتية المتوافرة، لكي لا تنهار أي من خدماتنا”.

وتابع زوكربيرج: “إن خدمات فيسبوك تواجه طفرات كبيرة في معدلات الاستخدام حيث يجبر فيروس كورونا الملايين حول العالم على البقاء في المنزل”، فمعدلات الاستخدام الحالية “تجاوزت بكثير” الارتفاع السنوي المعتاد في ليلة رأس السنة وينطبق ذلك أيضًا على مكالمات الصوت والفيديو على WhatsApp وفيسبوك Messenger، حيث تقدر حاليًا بأكثر من ضعف مستوياتها.

وقال زوكربيرج إن الشركة تخطط الآن لنشر مركز معلومات Coronavirus الجديد في الجزء العلوي من منشورات المستخدمين على فيسبوك، ومن المنتظر نشر هذا المركز في الولايات المتحدة وأوروبا على مدار الـ 24 ساعة القادمة وفي بلدان أخرى خلال الأيام المقبلة.

نرشح لك: تشجيعا على البقاء بالمنزل.. “شاهد VIP” مجانا لمدة شهر 

سيحتوي المركز على معلومات تم التحقق منها من قبل منظمة الصحة العالمية ومراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، بالإضافة إلى تصريحات ونصائح خبراء الصحة العامة والمشاهير والحكومات حول العالم.

وأضاف زوكربيرج: “في حين أن الاستجابة [للمعلومات الخاطئة] ليست مرضية حتى الآن، أعتقد أنه من الصعب أن تكون عند مستوى رضائنا على نطاق واسع وأعتقد أننا قمنا بتنفيذ هذه الإجراءات بشكل جيد حتى الآن وأنا فخور بهذه الاستجابة”.

وعلاوة على ذلك؛ فرض فيروس كورونا أيضًا تحولات أكثر جوهرية في طريقة عمل فيسبوك؛ على سبيل المثال يعمل العديد من موظفي الشركة البالغ عددهم 45000 موظف بدوام كامل في جميع أنحاء العالم عن بُعد منذ يناير، ويشجع فيسبوك جميع العاملين فيه على العمل من المنزل باستثناء بعض الوظائف الرئيسية مثل صيانة الخوادم وخدمات الأمان. وأكد زوكربيرج أنه يعمل شخصيًا من المنزل أيضًا كقدوة للآخرين.

لكن زوكربيرج قال إن ضمان استمرار المتعاقدين – وخاصة مشرفي المحتوى – في العمل من المنزل يمثل تحديًا أكبر، بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والطبيعة الحساسة لبعض مهامهم.

ويقوم فيسبوك الآن بنقل بعض المحتوى الأكثر حساسية، مثل المنشورات المتعلقة بالانتحار أو إيذاء النفس، للموظفين بدوام كامل من مقر الشركة، في إطار مهمة حماية الصحة العقلية التي توليها الشركة أولوية قصوى.

ولفت إلى أن جزء كبير من قلق الشركة يتمثل في احتمال عدم إحراز النتائج المنشودة متمثلة في تقديم دعم الصحة لمن يحتاجونه إذا تم تكليف متعاقدين يعملون الآن من المنزل بهذا المحتوى الذي ينطوي على قدر كبير من الحساسية. وقال زوكربيرج إن المتعاقدين الذين يعملون من منازلهم سيستمرون في الحصول على رواتبهم كاملة طالما هم بحاجة إليها، حتى إذا تم خفض أعبائهم الوظيفية.

نرشح لك: اليوم.. بدء عرض أول فيلم أنيميشن سعودي على”نتفليكس”