فيسبوك يحظر نشر مقالات حول وباء كورونا بالخطأ

محمد الحلواني

منع موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” المستخدمين من نشر بعض المقالات الإخبارية الموثوقة حول فيروس كورونا المستجد بشكل خاطئ بسبب عمل مرشحات البريد العشوائي.

وأعلن نائب رئيس شركة فيسبوك لشؤون المصداقية “جاي روزن” في تغريدة عبر تويتر: “لدينا هذه المشكلة: بسبب ثغرة في نظام مكافحة البريد الإلكتروني العشوائي، الأمر لا علاقة له بأي تغيير في مشرفي المحتوى. نحن نعمل على حل المشكلة وسوف تعود كل هذه المنشورات مجددًا”.

وقال العديد من مستخدمي فيسبوك وتويتر، أمس الثلاثاء، إنهم لم يستطيعوا نشر مقالات من بعض وسائل الإعلام الإخبارية بما في ذلك مواقع Business Insider وBuzzFeed ومجلة The Atlantic. وليس من الواضح بالضبط طبيعة الخطأ الذي حدث، ولم يستجب فيسبوك لطلب التعليق من قبل Business Insider.

وفي إطار مواجهة وباء كوفيد-19 المتصاعد، قرر “فيسبوك” أن يعمل العديد من مشرفي المحتوى من المنزل، قائلاً إنه سيعتمد بدرجة أكبر على البرامج الآلية في تنفيذ هذه المهام. ويتوقع “أليكس ستاموس”، المسؤول التنفيذي الأمني السابق في فيسبوك، أن هذا الإجراء قد يكون السبب وراء وقوع هذا الخطأ.

وغرد “ستاموس” عبر تويتر قائلاً: “يبدو أن قاعدة مكافحة البريد الإلكتروني العشوائي في فيسبوك تعمل بشكل مفرط، خاصة بعد قرار فيسبوك مؤخرًا بعمل مشرفي المحتوى من المنزل، حيث من المؤكد أنهم سيواجهوا صعوبة بسبب التزامات الخصوصية التي تفرضها الشركة، وربما نشهد بداية الاعتراف بأن أدوات التعلم الآلي لن تنجح إذا خفضنا مستوى إشراف العنصر البشري”.

من جانبه، نفى موقع فيسبوك أن يكون الخطأ مرتبطًا بأي تغييرات في طبيعة عمل فريق مشرفي المحتوى.

نرشح لك: غلق حدائق الحيوان أسبوعين بسبب كورونا