خبير إعلامي يفنّد أكاذيب فيديو مي الخرسيتي

أسماء شكري

علّق الكاتب الصحفي خالد البرماوي على الفيديو الذي بثته مي الخرسيتي قبل أيام على صفحتها عبر فيسبوك، والذي هاجمت فيه خوف الشعب المصري من فيروس كورونا، وتحدثت عنه كأنه دور “أنفلونزا”، مُسفهة من ظاهرة التكالب على شراء المطهرات والكمامات في مصر كإجراء وقائي من الفيروس.

ظهر “البرماوي” في فيديو لايف على حسابه الشخصي عبر فيسبوك، وهو يفنّد ما قالته “الخرسيتي” عن كورونا ووصفها له بأنه مؤامرة دبّرتها أمريكا لضرب الاقتصاد العالمي وخاصة في الصين، وكذلك أجرى بحثا على الإنترنت عن المعلومات التي قدمتها مي عن نفسها، بأنها عالمة في الطب النفسي، وكذلك الشهادات التي حصلت عليها ومجال عملها.

نرشح لك: طبيعة عمل مي الخرسيتي في” القاهرة والناس”

وفيما يلي نعرض بعض المعلومات التي ذكرتها مي الخرسيتي في فيويوهاتها الأخيرة، سواء عن نفسها أو عن كورونا، وتفنيد خالد البرماوي لتلك المعلومات:

1-عرّفت الخرسيتي نفسها بأنها عالمة في إحدى الجامعات الأمريكية وهي University of Texas at Arlington، مضيفة أنها تعمل ضمن هيئة التدريس بها، واتضح أن ترتيب تلك الجامعة يأتي ضمن آخر 25% من جامعات أمريكا، وأشار “البرماوي” إلى أنه لم يجد اسمها ضمن هيئة تدريس الجامعة.

2-على حسابها عبر موقع لينكد إن، كتبت الخرسيتي أنها تخرجت في جامعة University of Texas at Arlington عام 2010، ولم توضح بعد ذلك أية دراسات حصلت عليها، ولكنها كتبت أنها درست ببعض الجامعات الأخرى ولم توضح أيضا أسمائها أو مجال الدراسة أو عام التخرج.

3-عبر موقع لينكد إن أيضا، كتبت أنها مالكة ومؤسسة لإحدى الشركات في مجال الأعمال، ووفقا لبحث “البرماوي” يؤكد أن تلك الشركة غير مفعّلة ولم يجد لها أية نشاطات موثقة أو إنتاج عبر الإنترنت.

4-بالنسبة لقولها إن الصين من أفضل دول العالم تقدما في الرعاية الصحية، أشار خالد البرماوي إلى أن هذا ادعاء باطل، لافتا إلى أن الصين لا تدخل في أوائل الدول ترتيبا على العالم في الرعاية الصحية، مستطردا أن هذا الترتيب تتصدره ألمانيا والسويد وسويسرا واليابان.

5-أشارت مي الخرسيتي إلى أن الصين تستخدم علاجا فعالا لكورونا لم تُطلع عليه الدول الأخرى وهذا ما قلل نسب الإصابة فيها بشكل كبير –على حد قولها- ولكن الحقيقة أنه لا يوجد علاج للفيروس حتى الآن في الصين أو خارجها، ولكن ما أدى إلى تراجع انتشار الفيروس بها هو الإجراءات المشددة من الحكومة الصينية لتنفيذ العزل الصحي، واستجابة المواطنين الصينيين لتلك الإجراءات.

أنهى خالد البرماوي حديثه بأن كل ما قالته الخرسيتي عن كورونا، لم تُورد أية أدلة عليه ولا يَعدُ كونه كلام مرسل، داعيا إلى التحقق من كل ما قالته، محذرا من خطورة تصديق تلك الأقاويل التي لا دليل علمي عليها، والتي تساهم في انتشار الفيروس بدلا من الحد منه.

نرشح لك: حالتا وفاة جديدتين بفيروس كورونا

مكافحة الهري.. رجاء المشاركة. حقيقة إدعاءات فيديو #مي_الخرسيتيFact Checking for 15 minutes #ThinkMasry#khaledPress

Geplaatst door Khaled Baramawy op Dinsdag 17 maart 2020