الصحة تكشف.. أسباب استبعاد إصابة حالتي "فرنسا" بالكورونا في مصر

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أن الدول ليست مخيرة في مسألة الإعلان عن إصابة فيروس كورونا.

قالت “زايد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “mbc مصر”، لا توجد أي دولة وقعت على ميثاق الأمم المتحدة لديها القدرة على إخفاء هذا الأمر، والحالة التي كانت حاملة للفيروس أجرينا التحاليل لها، وكانت العينة سلبية، ثم حللنا مرة أخرى وكانت العينة إيجابية، اتخذنا كل الاجراءات مع المنظمة”.

وأشارت إلى أن مصر طلبت من فرنسا بيانات الحالتين اللتين أعلنت عنهما موضحة:”حصلنا على خط سير الفوج السياحي الذي كانا فيه، نعم الحالتان كانتا قادمتين من مصر، ولكن هناك شرطين يجب أن يتوفرا تبعًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وهي أن تكون الحالتان أقامتا في مصر 14 يومًا متواصلًا، وسافرت في اليوم الأخير وجرى تشخيصها خلال 48 ساعة من وصولوهم، وعندها يكون مصدر الكورونا مصر”.

وواصلت: “يبقى كده غالبًا مش في مصر، بس في احتمالات ضئيلة، لهذا فإن الوزارة اتخذت كل الإجراءات، رغم أن الإصابات دي مش في مصر، لكن مش بنسبة 100%”.

وأردفت: “الحالتان غادرتا مصر منذ 14 يومًا ولم تظهر أي حالة في مصر، وإذا ظهرت حالة في مصر مش هنخبيها ولا يعيب دولة إن يبقى فيها كورونا”.

وأكدت وزيرة الصحة، إن أول 20 دولة متقدمة على مستوى العالم، كانت الأسبق في انتشار فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن معيار قوة هذه الدول تقاس بمدى الاستعداد لمواجهة هذا الفيروس وليس الإصابة به.