البرلمان يوافق على زيادة مدة الرئاسة لـ6 سنوات

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على المادة التى تمنح رئيس الجمهورية الحق فى تعيين نائب له أو أكثر.زيادة مدة الرئاسة

وتنص المادة (150مكرر) الخاصة باستحداث منصب رئيس الجمهورية، أنه يحق لرئيس الجمهورية أن يعين نائبًا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم.

وحسب المادة التى وافق عليها مجلس النواب: “يؤدى نواب رئيس الجمهورية قبل تولى مهام مناصبهم اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور أمام رئيس الجمهورية.وتسري في شأن نواب رئيس الجمهورية الأحكام الواردة بالدستور في المواد 141، 145، 173”.

كما وافق المجلس على تعديل المادة 140 من دستور 2014، وفقا لصياغتها التي وردت في تقرير لجنة تالشئون الدستورية والتشريعية، بأن تكون مدة رئاسة الجمهورية 6 سنوات بدلا من 4 سنوات.

وجاء نص المادة كما وافق عليها المجلس كالتالي:

 

مادة 140/ الفقرة الأولى :

يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

ورفض المجلس اقتراح مقدم من النائب محمد صلاح عبد البديع، بأن يضاف للمادة، ألا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين أو منفصلتين”، حيث أضاف كلمة “منفصلتين”.

زيادة مدة الرئاسة

نرشح لك: البرلمان يوافق على مجموع مواد التعديلات الدستورية

شاهد: 7 أفكار خيالية لا يعرفها من لم يتابع المواسم السابقة من مسلسل Game of thrones..