تفاصيل مشاركة طارق الشناوي بمهرجان "شوريل"

في إطار احتفالاتها بمرور عشرين عاما منذ تأسيسها، تطلق جامعة عفت الدورة السادسة من مهرجان ” شوريل” لأفلام الطالبات، والذي يقام تحت شعار “العالم بأعينهن” والذي تحتفي فيه الجامعة بأفلام طالباتها وخريجاتها من قسم الإنتاج المرئي والرقمي، القسم الأول لتدريس فنون السينما بالمملكة. طارق الشناوي بمهرجان شوريل

يقام حفل إطلاق المهرجان في الرابع من إبريل تحت رعاية الأميرة لولوه الفيصل، المشرف العام على الجامعة ونائب رئيس مجلس الأمناء، بحضور عدد من نجوم الفن والمكرمين.

ومن المقرر تكريم الناقد السينمائي طارق الشناوي خلال الحفل، فضلا عن مشاركته في الورشات التدريبية التي تقدم للجمهور من طالبات الجامعة والمجتمع المدني في مكتبة عفت، من خلال تقديم ندوة فن مشاهدة الأفلام، في الثاني من أبريل المقبل.

تُكرّم أيضًا الفنانة مريم الغامدي من السعودية، والمخرج نواف الجناحي من الإمارات، وفاطمة الحسينان مراقب السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، والمنتج اللبناني سام لحود، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي المنتج محمد حفظي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي رئيس المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي.

يضم الحفل الذي يقام في القاعة الرئيسية للجامعة عرضا لأهم إنتاجات طالبات الجامعة في مجالات الأفلام القصيرة والوثائقية والرسوم المتحركة، بالإضافة لمعرض للإعلام التفاعلي.

الحفل سيكون ختاما لأسبوع حافل من الورشات التدريبية التي تقدم للجمهور من طالبات الجامعة والمجتمع المدني في مكتبة عفت، التي يديرها نخبة من محترفي فنون السينما من ضيوف المهرجان، حيث تبدأ أيام المهرجان بورشات من تقديم المخرج الأمريكي ريتشارد ليتفين، الأستاذ في مدرسة السينما بجامعة نيويورك، والتي هي في شراكة أكاديمية مع جامعة عفت منذ 2016، الورشات تتناول مراحل ما قبل الإنتاج وبعده.

وكذلك ورشة عن كتابة السيناريو للمخرج البحريني بسام الزوادي، وورشة عن الإنتاج والتمويل والتوزيع في مجال صناعة الأفلام من تقديم سام لحود، وورشة عن الإدارة الثقافية والتسويق الإبداعي من إدارة عبد الرحمن لاهي، وندوة فن مشاهدة الأفلام من تقديم طارق الشناوي، ومحاضرة عن السينما الكويتية من تقديم فاطمة الحسينين، وورشة في إخراج الرؤية الإبداعية من تقديم نواف الجناحي.

كما يحتفي المهرجان من خلال ندوة خاصة بكتاب جديد بعنوان: من مكة إلى كان، من إعداد الناقد اللبناني إبراهيم العريس حول سينما المخرج السعودي عبد الله المحيسن، المستشار بالديوان الملكي. الندوة يديرها الناقد خالد ربيع.

من جانبها، صرحت د. هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة عفت، برأيها حول المهرجان، فقالت: “بادرنا بالعمل في هذا المجال منذ ست سنوات خلت، وحرصنا على أن نكلل جهودنا بأعلى مستويات الإحسان والإتقان؛ تحقيقا للريادة في مجال تعليم صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية، وبحمد الله وفضله بدأت تلك الجهود تؤتي ثمارها وتصب في مسار توجه المملكة حاليا، ولمسنا خلالها إقبالا إيجابيا من المجتمع على صناعة السينما السعودية.” أضافت: “هدفنا الأساسي كان منذ البداية التفاعل مع المجتمع، فكان الصوت والصورة أقوى الأدوات للتفاعل معه، ومع افتتاح دور السينما وتوسع مجال الترفيه باتت مسؤوليتنا أكبر”.

جدير بالذكر أن قسم الإنتاج المرئي والرقمي بجامعة عفت تأسس في العام 2013، ويعد الأول والوحيد من نوعه في المملكة بعد اعتماده من وزارة التعليم العالي. البرنامج أتى بالتعاون مع مدرسة الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا، ومن ثمة جرى تطويره بدعم من مدرسة الفنون والفيلم بجامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. يذكر أن برنامج الإنتاج المرئي والرقمي بجامعة عفت يشتمل على أربعة مسارات، وهي: إنتاج الأفلام، والرسوم المتحركة، وكتابة السيناريو، والوسائط التفاعلية.

وتتنوع الفرص الوظيفية لخريجات هذا التخصص في مجالات السينما والإنتاج التلفزيوني والصحافة وشبكات التواصل الاجتماعي والتواصل المرئي والعلاقات العامة بالإضافة إلى المجال الأكاديمي، وهي الفرص التي تندمج فيها خريجات القسم حاليا في داخل المملكة وخارجها.

طارق الشناوي بمهرجان شوريل

نرشح لك: صورة: أشرف عبد الباقي يفاجئ عروسين في المنيا

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية سالي عبد السلام