الوزراء ينفي 11 شائعة .. أبرزها دمج العلمي والأدبي

سارة مؤمن

مجلس الوزراء ينفي 11 شائعة أبرزها دمج العلمي والأدبي

نفى مجلس الوزراء 11 شائعة تم تداولها مؤخرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها دمج العلمي والأدبي في نظام الثانوية العامة الجديد ، حيث كشف المجلس من خلال الصور التوضيحية التي نشرها عبر الصفحة الرسمية لـ “رئاسة مجلس الوزراء” على موقع “فيسبوك”، عن حقائق الـ 11 شائعة التي نرصدها فيما يلي:

1- “الشائعة” هي سحب الحكومة وحدات الإسكان الإجتماعي من ساكنيها، و”الحقيقة” هي أن وزارة الإسكان أكدت على أنه لا صحة لسحب أي عقارات تتبع مشروعات الإسكان الإجتماعي من ساكنيها المستقلين بها، الملتزمين بضوابط وشروط المشروع التي أقرها قانون الإسكان الإجتماعي.

2- “الشائعة” هي رفض ميناء الإسكندرية نزول السيارات من السفن بسبب التكدس، و”الحقيقة” أن هيئة ميناء الأسكندرية، أكدت على أن ما تم تداوله هو أمر غير صحيح، ولا توجد أي عوائق في عملية شحن وتفريغ السيارات، مُشددين على أن حركة تفريغ الشحنات بميناء الأسكندرية تسير بشكل طبيعي دون أي تعطل.

3- “الشائعة” هي دمج شعبتي العلمي والأدبي بنظام التعليم الجديد بالعام المقبل، و”الحقيقة” هي أن وزارة التربية والتعليم، صرحت بأن ذلك الأمر لا أساس له من الصحة، مؤكدة على استمرار نظام الثانوية العامة شعبتي العلمي والأدبي كما هما دون تغيير.

4- “الشائعة” هي إلغاء مكافأة الامتحانات للمعلمين، و”الحقيقة” هي أن وزارة التربية والتعليم كذبت ذلك الخبر، مؤكدة على صرف المكافأة في موعدها المقرر، وأن كافة حقوق المعلمين المالية مُصانة وفقًا للقانون والدستور.

5- “الشائعة” هي إزالة جميع عقارات منطقة نزلة السمان لصالح مستثمر عربي، و”الحقيقة” هي أن محافظة الجيزة أكدت على أنه لم يتم إزالة سوى 4 عقارات مخالفة لقوانين البناء بالمنطقة، مؤكدة على أنها خالية من السكان وتقع في حرم منطقة الأهرامات، بالإضافة إلى أنه لا وجود لأي نية لبيع أراضي بهذه المنطقة الأثرية.

6- “الشائعة” هي وجود تصدعات وشروخات بكوبري المطار، و”الحقيقة” أن محافظة القاهرة، أكدت على عدم وجود أي تصدعات وشروخات بكوبري المطار، مؤكدين على أن الكوبري سليم فنيًا وأمن تمامًا.

7- “الشائعة” هي فرض ضرائب على حسابات التواصل الإجتماعي، و”الحقيقة” هي أن وزارة المالية أكدت على أن هذلك الأمر غير صحيح، مُشددة على أن الحسابات الإلكترونية هي خدمة مجانية تقدمها هذه المواقع للمواطنين، ولم يتم فرض ضرائب عليها.

8- “الشائعة” هي إصدار ورقة نقدية فئة 500 جنيه، و”الحقيقة” هي أن البنك المركزي، أكد على أنه لم يتم إصدار أي ورقة نقدية فئة 500 جنيه، بالإضافة إلى أن كافة العملات النقدية المتداولة بالأسواق كما هي تمامًا بشكلها المتعارف عليه دون أي تغيير أو طرح لأي عملات جديدة.

9- “الشائعة” هي هدم مستشفى الجلاء للولادة وطرد المرضى منها، و”الحقيقة” هي أن وزارة الصحة، أكدت على أنه لا أساس من الصحة لهذه الشائعة موضحة أنه لا يمكن هدم هذه المستشفى لأنها مسجلة من المباني التراثية وفقًا للقانون رقم 144 لسنة 2006.

10- “الشائعة” هي غلق الطريق الدائري الإقليمي بنطاق محافظة الشرقية، و”الحقيقة” هي أن محافظة الشرقية، أكدت على أن الطريق يعمل بكامل طاقته وحركة سير السيارات به طبيعية دون توقف.

11- “الشائعة” هي منع الأجنبيات المتزوجات من مصريين من حضانة أبنائها، و”الحقيقة” هي أن وزارة العدل، أكدت على أن هذه الشائعة لا أساس لها من الصحة، مؤكدة على أن قرارات ضم الأبناء تُنفذ وفقًا للإجراءات القانونية المُتبعة في هذا الإطار دون النظر لجنسية الأم المطالبة للضم.

نرشح لك: “عبد العال” يقرر تخصيص مقعد ثابت لكل نائب في البرلمان

شاهد: يحدث في مصر في 2019