طارق شوقي: "أنا سايب الغش بمزاجي"

إسلام سيد

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المعلم على رأس أولويات الوزارة، ولكن المنظومة الإدارية للوزارة بها مليون و700 ألف موظف.

أردف “شوقي”  خلال مقابلة في برنامج “نقطة حوار” المذاع على قناة “BBC NEWS عربي”، “لا مركزية في التعليم، فالمحافظ ومدير المديرية والوكيل هم بمثابة الوزير، لذلك أعلن عن إعادة هيكلة للوزارة هذا العام”.

أضّاف أن خطة التدريب الجديدة ستحتوي على سوفت وير جديد بطريقة مبتكرة لكافة المراحل التعليمية، مُتابعًا: “أنا سايب الغش بمزاجي، إحنا ممكن نوقفه”.

تابع: “كنا بنطبع في مطابع سيادية، وبنحبس اللي عمل الامتحان شهر مبيروحش بيتهم، وبنبعت الامتحان بالطيران الحربي كأنه قنابل نووية، ونجيب شركة تأمين، ده بيكلفنا مليار و300 ألف”.

زاد: “المرة دي القرار كان إني أخاطب الطالب، إن ده امتحان من غير نمر، عشان يشوف الطريقة الجديدة في الأسئلة”، مؤكدًا على أن المجتمع له دور أساسي في منع محاولات التسريب.

أشار إلى أنه بعد المرحلة الإعدادية ينقسم الطلاب إلى 53% تعليم فني و47% تعليم عام، منوهًا عن أن النظرة الدونية للتعليم الفني تأتي من عدم إتاحة خيار للطالب لدخوله من عدمه، فمن ينجح يدخل التعليم العام، ومن يرسب يدخل التعليم الفني.

استكمل أن الوزارة تعمل على مشروع التكنولوجيا التطبيقية، وستقوم بانتقاء الطلبة بعد المرحلة الإعدادية لتأهيلهم لسوق العمل، مشيرًا إلى أن الوزارة تعاونت مع مؤسسة العربي على إقامة مدرسة فاخرة تؤهل الطلاب للعمل في المؤسسة، وكذلك الأمر مع مؤسسة السويدي وتوشيبا، منوهًا عن أن هشام طلعت مصطفى، اتفق على أن يوفر عقد عمل لمدة 5 سنوات لكل طالب بمجرد التحاقه بالمدرسة.

نوّه الوزير إلى أنه تم الإتفاق مع مؤسسات ألمانية على إقامة أكاديمية لتدريب معلمي التعليم الفني، بالإضافة إلى هيئة جودة خاصة بالتعليم الفني. أردف أن خطة التطوير ليست مقتصرة على التابلت، مؤكدًا أن التابلت ليس هدفًا بل حل لمشكلة، خاصة أنه يمكن إيجاد بديل له، فالهدف هو إتاحة محتوى رقمي للطلاب.

نرشح لك: “التعليم” لـ طلاب “إعدادية بني سويف”: حقوقكم محفوظة

“التعليم” تقرر المشاركة في ” BETT Show ” بتجربة الإصلاح الجديدة

شاهد: يحدث في مصر في 2019