تقرير: "الجارديان" الصحيفة الأكثر ثقة في بريطانيا

نرمين حلمي

تصدرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، بكونها الصحيفة الأكثر ثقة وقراءة في بريطانيا، فضلاً عن كونها الأكثر شهرة بين الشباب، وفقًا لتقرير شركة قياس الجمهور للناشرين Publishers Audience Measurement “PAMCo“.

تصل “الجارديان” إلى أكثر من 23 مليون بالغ بريطاني كل شهر، فضلاً عن قراءة مقالاتها من قبِل 12 مليون بريطاني في الأسبوع، و 4.1 مليون في اليوم العادي، مدعمة بقرار الحفاظ على الموقع مجانيًا لجميع القراء، كما يعتقد أكثر من 97 % من القراء على الإنترنت، أنهم يقضون وقتًا جيدًا بقراءة “الجارديان”، والذي يعتبر أعلى نسبة بين جميع الناشرين المحليين في البلد، وترتفع النسبة لـ 99 % بالنسبة لقراء النسخة الورقية من الجريدة، بحسب ما نُشر على “The Guardian“.

نرشح لك.. MBC تعين المدير التنفيذي السابق لـ Hulu لإدارة منصاتها الرقمية

وفي السياق ذاته، قالت كاثرين فاينر، رئيسة تحرير “الجارديان”، إن هذه المجموعة الرائعة من النتائج تظهر مكانة “الجارديان” الفريدة في وسائل الإعلام، مشيرة إلى أنهم يرون قدرًا كبيرًا من الثقة والتفاعل مع الجريدة، من قِبل القراء سواء من قراء النسخة المطبوعة أو الإلكترونية، لافتة إلى أنها أخبار ممتازة أن تحقق الجريدة صدى قويًا لدى الشباب أيضًا.

تغطي الأرقام الفترة من أكتوبر 2017 إلى سبتمبر 2018، وتم إصدارها بواسطة شركة قياس الجمهور للناشرين (PAMCo). تصدرت “الجارديان” مقياس الثقة والقراءة في فئة جودة الأخبار، بمجموعة تضمنت جريدة The Daily Telegraph، وThe Independent،و The Times، و The i.

حيث جاءت جريدة The Daily Telegraph، في المركز الثاني بالنسبة لإجمالي حجم الجمهور، وThe Independent، في المركز الثالث، و The Times، في المركز الرابع، و The i في المركز الخامس.

وأشارت الأرقام إلى أن 8 ملايين بريطاني تحت سن الخامسة والثلاثين، يقرؤون صحيفة الجارديان في شهر، بالمقارنة مع 1.8 مليون فقط قرأوا مقالاً في صحيفة “التايمز”.

وعلى صعيد اَخر، عانت بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية، التي تعتمد على جذب قراء جدد من صفحاتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بدلاً من اعتمادها على قراء مخلصين، يترددون على موقعها أو تطبيقها بصفة مباشرة ومستمرة، بسبب قلة الزيارات لتلك المواقع، إثر المشكلات الأخيرة التي تعرضت لها منصات السوشيال ميديا، بسبب كثرة انتشار المعلومات المضللة أو الخاطئة عليها في الفترة الأخيرة، وهو ما أثر بالتبعية على المؤسسات الصحفية وجعلها تواجه عامًا ماليًا صعبًا.

وكانت الشركة الأم لصحيفة “الجارديان” أعلنت مؤخرًا أن أكثر من مليون قاريء قدموا مساهمات مالية للجريدة؛ لدعم النشر بشكل مستمر.

وفي السياق ذاته، كانت “فاينر” قالت لـ مؤتمر جمعية المحررين في “سالفورد”: “لم يفهم الكثير من القراء الواقع التجاري الصعب الذي يواجه جميع المؤسسات الإخبارية، لكن بمجرد أن أخبرناهم أكثر، عبروا عن اهتمام حقيقي برغبة في دعم الجارديان”، لافتة إلى أن ما ساعدهم في ذلك هو حقيقة أن أي أموال تصنعها “الجارديان” يجب أن تنفق على الصحافة، بسبب هيكل ملكيتهم، مع عدم وجود مساهمين أو مالك.

اختيار جو إيرلي نائب الرئيس التنفيذي لقسم التسويق في “ديزني+”

شاهد: كيف احتفلت دول العالم ببداية 2019؟