كيف تحصل على أراض في مشروع المليون ونصف فدان؟

هالة أبو شامة

كشف المهندس عاطر حنورة، رئيس شركة “تنمية الريف المصري الجديد”، عن الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على قطعة أرض في مشروع المليون ونصف فدان.

أوضح “حنورة” خلال لقائه في حلقة صباح الأربعاء من برنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى، عبر شاشة “extra news”، أن الشركة اضطرت في البداية إلى طرح الأراضي بنظام القرعة، وذلك بسبب الإقبال الكبير على تملك هذه الأراضي، إلا أنه 50% فقط ممن فازوا في القرعة كانوا جادين في طلباتهم، وقاموا بتنفيذ التعاقد، مُشيرًا إلى أن الشركة لجأت في المرة الثانية إلى نفس النظام، وذلك لتوزيع الأراضي التي تخلف عن استلامها بعض الفائزين في القرعة الأولى، إلا أن نتيجتها لم تختلف كثيرًا عن الأولى.

نرشح لك.. موعد تحسن الأحوال الجوية

تابع، ولذلك قررنا عمل نظام أسهل من نظام القرعة، وهو أن يتم تكوين شركة من قِبل أي مجموعة بما يتوافق مع الشروط المُقررة في الكراسات، لتختار قطعة أرض محددة من على الخريطة وتتعاقد في نفس اللحظة وتستلمها فورا، وبالتالي ساهم ذلك النظام في تقليل إقبال الغير جادين في التعاقد.

كما أشار إلى أنه تم تطوير نظام آخر مناسب لكل الفئات سواء مستثمرين أو صغار المزارعين، وهو نظام “حق الانتفاع”، عن طريق دفع قيمة إيجارية للفدان الواحد تُقدر بـ ألف جنيه مُقسطة على مرتين في العام، لافتًا إلى أن مدة حق الانتفاع تصل إلى 25 عامًا قابلة للتجديد.

على صعيد آخر، أوضح أن سبب ملوحة الأرض التي تعاني منها منطقة واحة “المُغرة” يرجع إلى مياه الآبار التي يتم من خلالها ري الأرض، مُشيرًا إلى أن كل آبار العالم تحتوي على نسبة ملوحة ولكن بنسب متفاوتة، عدا منطقة واحة الفرافرة التي تحتوي على آبار عالية الجودة.

أوضح أن الشركة أعلنت منذ اليوم الأول أن منطقة “المُغرة” تعاني من الملوحة، مؤكدًا على أن نسبة هذه الملوحة لا تُعيق أبدًا عملية الزراعة، إلا أنها تُحدد نوعية المزروعات التي يجب زراعتها في الأرض لكي تتحمل الملوحة والجفاف، لافتًا إلى أن الحفر الجائر للآبار من الممكن أن يتسبب في زيادة ملوحة المياه، مثلما حدث في منطقة وادي النطرون، التي تحولت مياه الآبار فيها مع مرور الوقت إلى مياه تعاني من نسبة ملوحة عالية.

أول تعليق لـ أبو تريكة بعد فوز “صلاح” بجائزة الأفضل في أفريقيا

شاهد: يحدث في مصر في 2019