10 خرافات طبية للتعامل مع البرد

ياسمين عفيفي

مع حلول فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة ، وبرودة الجو، تنتشر العديد من الخرافات، والمعلومات الطبية المغلوطة، التي يتداولها الكثيرون للتعامل مع البرد وما يسببه من أعراض ونزلات إنفلونزا.

نرشح لك: 3 تحذيرات من الأرصاد للمواطنين خلال موجة الطقس السيء

ويرصد “إعلام دوت أورج” فيما يلي بعض هذه الخرافات:

1-المياه الباردة في الشتاء

يدعي البعض أن المياة الدافئة في الشتاء تسبب الشيخوخة، وأن استخدام المياه الباردة بدلًا منها هو الحل الأمثل، لتقوية المناعة ضد نزلات البرد. وهذا ما نفاه الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، حيث أشار إلى أن الشعيرات الدموية تحت الجلد والتي تمده بالدم، تنقبض بارتفاع درجات الحرارة وتتجمد الأوعية الدموية التي تغذي الجسم، ولذلك يتشقق الجلد والبشرة في الشتاء، ومن ثم فإن استخدام المياه الباردة يزيد من تجمد الشعيرات، لذلك ينصح الناس باستخدام المياه الدافئة في الاغتسال، والاستحمام.

2-استنشاق البخار

يفترض البعض أن استنشاق بخار المياه المغلية يساعد في علاج الجيوب الأنفية، وهذا ما نفاه استشاري بجراحة الأنف والأذن والحنجرة، في مداخلة تليفونية لبرنامج “صباح الورد”، على شاشة “ten”، حيث أكد أننا نعاني من طقس يزيد به نسبة الرطوبة، وأننا من الدول التي تعاني من الجفاف.

3- عصر ليمون في الأنف

من المعتقدات الخاطئة الشائعة، هو عصر الليمون في الأنف، لمعالجة الجيوب الأنفية، حيث أن الليمون عصير حمضي يقوم بكي الأنف.

4- المسكنات

تناول المسكنات للقضاء على ألم الجيوب الأنفية، أمر خاطئ. حيث يجب استشارة الطبيب أولاً.

5- استنشاق المياه بالملح

استنشاق المياه الدافئة بالملح أمر خاطئ، ولكن تكون مياه فاترة وتمر برفق كما هو الحال عند الوضوء.

6- تعرض مباشر للنار لعلاج “عضة البرد”

عضة البرد من الأمراض التي تصيب الإنسان مع دخول البرد، وتصيب تحديدًا الأنسجة الرخوة في أطراف الجسم، كإصبع اليد، أو القدم، أو الأنف، والأذن، وتظهر على شكل احمرار، وحروق مصحوبة بحكة.

ويعتقد البعض أن تعريض الأطراف للنار مباشرة، سيقضي عليها، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأنه قد يقوم بإتلاف الأنسجة دون شعور الشخص.

7- المضادات الحيوية

المضادات الحيوية وتناولها بكثرة ، لا يعالج البرد إطلاقًا، لأنها تعالج فقط الأضرار التي تسببها البكتيريا، وليست الفيروسات.

8-أجهزة التدفئة

يتعرض الأفراد للوفاة بالتسمم بأول أكسيد الكربون، بسبب أدوات تدفئة الجو، مثل الفحم، والحطب، والدفايات.

9- حقنة البرد

يلجأ الكثيرون عند إصابتهم بنزلة برد لما يسمى بـ”بحقنة البرد”، وقد أكدت دكتورة سناء فؤاد أمين نقابة الأطباء، أنه لا يوجد ما يسمى بحقنة البرد، وأنها قد تسبب الوفاة لاحتوائها على الكورتيزون.

10- تناول المثلجات

يعتقد البعض أن تناول المثلجات في الشتاء قد يسبب الكثير من المشكلات، وهذا ما نفاه دكتور أحمد عبد الملك، وأكد أن تناول المثلجات لا يصيب بالاحتقان.

شاهد: يحدث في مصر في 2019