الخميس.. انطلاق مهرجان المسرح العربى

ينطلق في الثامنة مساء الخميس 10 يناير الجاري، على المسرح الكبير بدار الأوبرا، حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي، التي تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنظمها الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وتستمر حتى 16 يناير الجاري.

أعربت وزير الثقافة المصرية د. إيناس عبدالدايم، عن سعادتها بعقد الدورة الحادية عشر للمهرجان على أرض مصر، مثمنة جهود الهيئة العربية للمسرح، منظمة المهرجان، في إثراء المسرح العربي، مُشيدة بالدور المهم الذي يقوم به سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، في دعم الثقافة العربية عمومًا، والمسرح بصفة خاصة.

نرشح لك: القضاء الإداري يؤيد وقف نقيب الصيادلة

قالت “عبد الدايم” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم الأحد 6 يناير الجاري، بالمجلس الأعلى للثقافة، في حضور الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، والمخرج خالد جلال، رئيس اللجنة العليا للمهرجان، إن مصر تشرف بإقامة هذا الحدث المسرحي العربي الكبير على أرضها، وأن مؤسسات الوزارة كلها مجندة لخدمة المهرجان وضيوفه، الذين سيضيئون القاهرة بإبداعاتهم.

أشارت الوزيرة إلى اهتمام القيادة السياسية بالحدث الكبير ودعمها له، مؤكدة أن وضع هذه الدورة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطيها ثقلًا كبيرًا، ويؤكد تقدير الرئيس لفن المسرح باعتباره أحد أهم أدوات القوة الناعمة، ويؤكد كذلك إيمانه العميق بأهمية وضرورة المسرح، لتطوير وعي الإنسان، واكسابه المزيد من الخبرات المعرفية والجمالية.

أضافت أن إقامة مهرجان بهذا الحجم، وفي حضور هذا العدد الكبير من المسرحيين العرب، دلالة واضحة على ما تتمتع به مصر من أمن واستقرار، في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورسالة إلى العالم أجمع بأن مصر بخير وستظل دائمًا وأبدًا.

من جانبه قال الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إن هذه الدورة يشارك فيها 400 مسرحي عربي، فضلًا عن 250 مسرحيًا مصريًا، وتتضمن 27 عرضًا مسرحيًا، بالإضافة إلى العديد من الندوات والورش والملتقيات الفكرية.

أضاف عبد الله خلال المؤتمر،  أن هذه الدورة هي موعد للمسرحيين العرب ليقولوا كلمتهم في غدهم وغد أمتهم، و يرددوا مقولة سلطان الثقافة في رسالته باليوم العربي للمسرح عام 2014: “لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق و الحرية”.

قال إسماعيل عبدالله إن الهيئة العربية للمسرح تعرب عن اعتزازها بتدشين العشرية الثانية من دورات مهرجان المسرح العربي بانعقاد الدورة الحادية عشرة على أرض الكنانة مصر، بتعاون حيوي وفعال مع وزارة الثقافة المصرية بقيادة الوزيرة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وكذلك أعضاء اللجنة العليا الذين نوجه التحية لهم.

من جهته قال المخرج خالد جلال، رئيس اللجنة العليا للمهرجان إن المسارح التي ستقدم عليها عروض المهرجان، تم تجهيزها بأحدث المعدات لتناسب هذا الحدث الكبير، مؤكدًا أن مؤسسات وزارة الثقافة المصرية المعنية استعدت منذ عدة شهور لهذا الحدث، تحت قيادة الفنانة د. إيناس عبد الدايم وزيرالثقافة، التي تابعت كل صغيرة وكبيرة حتى يخرج المهرجان بالصورة التى تليق بالمسرح العربي، مثمنًا جهود الهيئة العربية للمسرح، ورئيسها الأعلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، فى إثراء ودعم ورعاية المسرح العربى وصناعه.

أضاف “جلال” أن المهرجان يكرم هذه الدورة خمسة وعشرين فنانًا وكاتبًا وناقدًا من رموز المسرح المصري، وهم:” أشرف عبد الغفور، آمال بكير، جلال الشرقاوي، رشوان توفيق، سميحة أيوب، سمير أحمد، سمير العصفوري، سميرة عبد العزيز، سمير غانم، سناء شافع، سهير المرشدي، عبد الرحمن أبو زهرة، عزت العلايلي، فهمي الخولي،  كمال عيد، لينين الرملي، محمود الحديني، محمود ياسين، نبيل الحلفاوي، نبيل منيب، نجاة علي، نعيمة عجمي، هدى وصفي، يسري الجندي، يحيى الفخراني”.

شاهد: يحدث في مصر في 2019