سعيد عبد الغني.. 45 عامًا من الفن والصحافة

ياسمين عفيفي

كثيراً ما يُسجن الفنان في أدواراً محددة، بفضل ملامحه، فالبعض يسجن في تجسيد أداور الخيّرون، بملامحه الهادئة، وتقاسيم وجهه الناعمة، ونظراته التي تحمل قدراً من اللين، والبعض الآخر سُجن في أدوار الشر والبلطجة، بفضل نظراته الحادة، وملامحه البارزة.

ولكن هناك من يتحرر من كل القيود ويستطيع أن ينتقل برشاقة بين أدوارٍ عدة؛ الفنان سعيد عبد الغني أحد هؤلاء، إذ نقل لنا صورة مجسدة لرجل الأعمال، و”ابن البلد”، وزعيم العصابة، والخواجة، والطبيب، وكذلك الشخصيات التاريخية التي أجاد تجسيدها.

نرشح لك: هند صبري تتحدى هؤلاء

يرصد “إعلام دوت أورج” فيما يلي أبرز المحطات في حياة الفنان سعيد عبد الغني.

النشأة

ولد في الثالث والعشرون من يناير عام 1936 بمحافظة الدقهلية، وحصل على ليسانس الحقوق، ثم عمل بالصحافة، حيث التحق بجريدة الأهرام في قسم الفن ثم تدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للقسم الفنى فى الأهرام والأهرام المسائي، وكانت هذه المهنة بداية علاقته بالفن.

أعماله الفنية

بدايته كانت على خشبة المسرح عام 1973، وقدم ما يزيد عن 240 عملاً خلال 45 عامًا من مشواره الفني، أهمها فيلم “زوج تحت الطلب”، و”امرأة واحدة لا تكفي”، و”إحنا بتوع الأتوبيس”، و”حدوته مصرية”، مسلسل “الفرسان”، “نصف  الربيع الآخر”، “عدى النهار” وغيرها من الأفلام والأعمال الدرامية.

الجوائز

حصل على جائزة تقديرية عن فيلمه “إحنا بتوع الأتوبيس”، من جمعية الفيلم. كما نال جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلمه “أيام الغضب”. ونال وسام الدولة من الطبقة الأولى للفنون عام 1996م، كما نال جائزة عن تميزه الفني في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما.

 

حياته الشخصية

تزوج من شقيقة الفنانة الراحلة “زهرة العلا”، وأنجب منها ابنه الفنان أحمد سعيد عبد الغني، الذي سلك طريق والده وخالته في المجال الفني، وقدم العديد من الأدوار المتميزة في السينما والتلفزيون.

“المهن التمثيلية”: ادعوا لـ سعيد عبد الغني

شاهد: أشهر وجوه عام 2018