13 تصريحًا تُلخص شهادة "مبارك" في قضية اقتحام السجون

امتثل محمد حسني مبارك، رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق، اليوم الأربعاء، للشهادة أمام المحكمة في إعادة نظر قضية اقتحام السجون خلال ثورة يناير 2011، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات تنظيم الإخوان، وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز التصريحات التي قالها في شهادته:

1- الدولة لم تكن على علم بوجود أنفاق تهريب، بالإضافة إلى أن الأنفاق حفرت من أجل العبور وقصتها قديمة، قبل ثورة 25 يناير.

2- أخبرني عمر سليمان، مدير المخابرات العامة سابقًا، أن هناك قوات مسلحة “حوالي 800 شخص” اقتحمت الحدود الشرقية.

3- أنا لا أعرف جنسيات الأشخاص الذين تسللوا، لأنهم دخلوا إلى مصر من الأنفاق ومعهم سيارات وأسلحة، إلا أنهم قدموا من غزة، وليس هناك مسؤولين عن ذلك لأنهم تسللوا، وتوزعوا، وإنما هناك من سهل لهم العملية من شمال سيناء.

4- تسللوا لكي يزيدوا الفوضى في البلد، متعاونين مع الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى أنهم استخدموا السلاح من رفح للشيخ زويد إلى أماكن كثيرة، توزعوا فيها ضد الشرطة، وذهبوا إلى السجون لتهريب المعتقلين من حزب الله وحماس والإخوان المسلمين.

5- كانوا يطلقون النار في الميادين من أسطح البنايات، وهجموا على رجال الشرطة في شمال سيناء في رفح والشيخ زويد، وفي العريش والأكمنة.

نرشح لك: السيسي عن الحديقة الدولية: ” عايز تجيبولي 400 مليون جنيه يا تفضى”

6- ليس لدي أي معلومات حول المنشآت الحكومية التي قاموا بتدميرها.

7- ليس لدي معلومات عن خطف 3 ضباط من الشرطة والعناصر الأمنية.

8- هاجموا سجون وادي النطرون أساسًا لأن فيه من حماس والإخوان المسلمين وآخرين، وهناك سجنان آخران ليس لدي معلومات عنها.

9- أنا وقت ما قررت التنحى كان من أجل حماية الدولة فلو رئيس الجمهورية مشى فلا يوجد مشكلة لكن الدولة المصرية لاتقع أبدا، لإنها لو وقعت كانت هتكون بمثابة مصيبة تحل بالبلاد.

10- طلبت من قيادات المسئولين في البلاد يوم 20 يناير عقد اجتماع في القرية الذكية لفحص مايدور في البلاد واطلعت على نتيجة الاجتماع من خلال رئيس المخابرات وهو قطع الاتصالات وإن هذا القرار تحول إلى قضية في المحاكم.

11- سبق وتم إخطاري أن هناك مركب كانت متوجه من تركيا إلى غزة وعليها عدد كبير من قيادات الإخوان المسلمين ومن بينهم محمد البلتاجى لنقل معونات وأغذية لاهل غزة وعند احتجاز المركب اتصلت بالجانب الإسرائيلي لإعادتهم.

12- مصر كلها كانت تعلم بالمؤامرة والمخطط وأنه أرسل لجنة للتشاور مع المتظاهرين ومعرفة مطالبهم ولكن لم يكن لهم مطالب فعلمت بأنها مناورة ومؤامرة.

13- ليس لدي معلومات نهائيًا عن تصنيع أعضاء من حركة حماس لملابس عسكرية مصرية داخل قطاع غزة، ونقلها إلى مصر عبر الأنفاق.

مبارك للقاضي: أطلب إذنًا من القوات المسلحة قبل الرد على هذه الأسئلة

شاهد: قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018