تعرف على Eya.life.. أحدث المنصات الرقمية في مصر

رباب طلعت

تستعد منصة “Eya.life”، أحدث المنصات الرقمية في مصر للانطلاق خلال الشهور الأولى من عام 2019، قبل شهر رمضان المبارك، بمحتوى مختلف ومنوع، من الدراما والأفلام والمسرحيات والبرامج المعروضة على القنوات الشهيرة، بالإضافة للمحتوى الخاص بالمنصة المجانية.

إعلام دوت أورج” تواصل مع أكرم فرج عضو منتدب بالمنصة، للتعرف على تفاصيل الانطلاق والاستعدادات الأخيرة قبل كشف الستار عن المنصة المصرية 100% على حد تعبيره، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاته:

نرشح لك: 15 تصريحًا لمخرج إعلانات “القصراوي”.. أبرزها عن سبب اختيار محمد ثروت

1- أعلنا لأول مرة عن المنصة في مارس الماضي، حيث كنا مستعدين للانطلاق في رمضان 2018، وقد تم الاتفاق مع عدة قنوات للبث على المنصة، ولكنهم اكتشفوا أنهم لا يملكون حقوق العرض “الديجيتال” للمسلسلات على المنصات، حيث تنص العقود فقط على “اليوتيوب” في مصر، لذا قررنا تأجيل الانطلاق لما قبل رمضان 2019، في فبراير أو مارس المقبل، ونسعى جاهدين لذلك.

2- محتوى المنصة سيكون منوع (برامج، ودراما، وأفلام، ومسرحيات)، سيكون 70% من المحتوى عبارة عن البرامج والدراما المعروضة فعليًا على القنوات حاليًا، وسنبدأ أيضًا في الاتفاق مع منتجين لإنتاج محتوى أصلي لنا.

3- خطتنا هو الانطلاق بعرض محتوى مجاني، والاعتماد في الربح سيكون على الإعلانات، ولكن سنعرض إعلانات قصيرة لا تتخطى مدتها 5 أو 7 ثواني، فمثلًا عند عرض المسلسل أو البرنامج ومدته 14 دقيقة، سيتخلله حوالي إعلانين أو ثلاثة كل منهما 5 أو 7 ثواني.

4- الإعلانات ستكون محددة وموجهة للمشاهد بحسب فئته، ومهمة له، فسوف نحرص على أن يكون الإعلان الذي يظهر للمشاهد يستهدفه فعليًا، بعكس إعلانات التلفزيون التي يحدث أحيانًا أن تكون سيدة هي من تشاهده فيظهر لها دعاية “مكنة حلاقة” نظرًا لعدم قدرته على تحديد فئة المشاهد أمام التلفزيون، فيعرض له إعلانات غير مهتم بها.

نرشح لك: “فيوكليب”.. هل يشهد سوق “الميديا” ميلاد منافس جديد؟

5- من الممكن مستقبلًا التفكير في تقديم محتوى مدفوع، تتوفر فيه مميزات أكثر، منها عدم عرض الإعلانات، أو عرض حلقات معينة كما تُعرض على التلفزيون على القسم المجاني، وعلى المدفوع سيكون هناك حلقات إضافية لم تعرض بعد، وهكذا.

6- هدفنا هو العالم كله، ليس الوطن العربي فقط، وسنحرص على الموازنة بين المحتوى المقدم بنسبة 80% للعربي إلى 20% للأجنبي، لأن المشاهد الأساسي للمنصة هم العرب، منهم 20% مثلًا يشاهدون الأجنبي ولكن البقية مهتمون بالعربي.

7- لا يوجد في الانطلاقة الأولى للمنصة قسم خاص بالأطفال، ولكن بعده بحوالي 3 أشهر سنُطلق منصة خاصة بالأطفال، داخل المنصة الأساسية، ولكنها ستكون منفصلة في قسم خاص، لمراعاة عدم مشاهدة الطفل ما لا يناسبه من محتوى تحت تصنيفات أكبر +16 أو +18 وغيرها.

8- سنقدم محتوى قديم وجديد، لمراعاة كافة الأذواق، حيث إننا نهتم لتقديم كل الاختيارات للمشاهد حسب تفضيلاته، فأنا هدفي هو عمل أكبر مكتبة vod في الشرق الأوسط للمحتوى العربي.

9- بجانب الأفلام والمسلسلات، سنقدم مسرحيات، وأفلام تسجيلية، بالإضافة للبرامج الجديدة والقديمة والأخيرة ستكون مُنتقاة.

10- نحن نتمنى إثراء صناعة المحتوى، حيث إنها ليست منتعشة حاليًا، لأن من يفكر في إنتاج فيلم حتى وإن كان تسجيلي أو قصير، لا يجد مكانًا لعرضه فيه، ما يُعرضه للخسارة، حتى وإن عرضه على “اليوتيوب” لن يحصل من الإعلانات على نصف ما صرفه على إنتاجه.

11- نفكر في عمل مسابقات مستقبلية لاختيار أعمال للمشاركة في إنتاجها، فعندما نجد منتج واعد أو فريق واعد، سندعمه ونشاركه في الإنتاج.

12- لن نتفق مع قنوات محددة، فنحن نريد استقطاب الجميع في المنصة، المجال متاح لكل القنوات المصرية والعربية وعالمي أيضًا لو متواجد.

13- بدأنا الدخول في مفاوضات مع قنوات مصرية، وأتوقع الوصول لنتيجة مرضية خلال الأسابيع القليلة المرضية.

14- سنقدم أيضًا محتوى رياضي بجانب الدراما والأفلام والمسرحيات.

15- المنصة مصرية 100%، حتى في اختيار شكل التصميم الذي ستخرج به.

16- اسم المنصة “eya.life”، وينطق “إيا”، وهي كلمة إفريقية معناها “القبيلة” وقد اخترناه لأنه سهل الحفظ، وله معنى وهو “القبيلة” لأن القبيلة كانت تجتمع قديمًا لمشاهدة عرض فني وتستمتع به.

17- نستهدف إفريقيا أيضًا وليست القنوات العربية والعالمية فقط، فمن لديه محتوى إفريقي، ويريد تقديمه، سنكون سعيدين بذلك.

18- المنصة حاليًا (عربي – إنجليزي) يمكن الاختيار بينهما وتكون تلك اللغة الأصلية التي يتعامل معها المشاهد مع المنصة، وسنضيف قريبًا اللغة الفرنسية.

تفاصيل انطلاق “فيو كونكشن”.. أحدث منصة رقمية مصرية

شاهد: قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018